الخطوط القطرية: تحقيق الانبعاثات الصفرية غير ممكن بحلول 2050

أكبر الباكر: النقص في وقود الطيران المستدام وعدم نضج تكنولوجيا الهيدروجين من أهم العوائق أمام الحياد الكربوني

أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، خلال مشاركته في "منتدى قطر الاقتصادي" في الدوحة، قطر، يوم 23 مايو 2023
أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، خلال مشاركته في "منتدى قطر الاقتصادي" في الدوحة، قطر، يوم 23 مايو 2023 المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شكك أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، في إمكانية تحقيق الانبعاثات الصفرية في قطاع الطيران بحلول عام 2050، خصوصاً بسبب نقص وقود الطيران المستدام.

"لا أعتقد أننا قادرون على تحقيق هدف الانبعاثات الصفرية في قطاع الطيران بحلول 2050"، حسبما قال الباكر في إحدى جلسات "منتدى قطر الاقتصادي" اليوم في الدوحة. وأضاف: "علينا أن نكون واقعيين، إذ ليس هناك إنتاج كاف من الوقود المستدام، ولا أحد يعلم ما الذي قد ينتجه الهيدروجين من انبعاثات، وما مدى تأثيره على محركات الطائرات".

تتطلب سوق الطيران العالمية أكثر من 100 مليار غالون من وقود الطائرات سنوياً، فيما تقدّر شركة "سَميت أغريكلتشرال غروب" (Summit Agricultural Group) أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات العشرين المقبلة، بحسب تقرير نشرته بلومبرغ في وقت سابق من الشهر الجاري.

"الخطوط القطرية" تتوقع طلباً قوياً على السفر رغم ضغوط السعة

الباكر انتقد توجيه أصابع الاتهام إلى صناعة السفر العالمية على أنها من أكبر المساهمين في انبعاثات الكربون عالمياً، قائلاً إن نسبة مساهمة قطاع الطيران في هذه الانبعاثات لا تتعدى 2.6%. ومع ذلك، دعا مصنعي الطائرات، وعلى رأسهم "بوينغ" و"إيرباص" إلى تطوير طائرات جديدة تراعي مفهوم الاستدامة.

أشار الباكر خلال الجلسة أيضاً إلى مشكلات سلاسل التوريد والقيود التي تعاني منها شركات الطيران، ومن بينها "الخطوط الجوية القطرية" فيما يتعلق بالإمداد. وقال: "بعض طائراتنا متوقفة ولا تحلّق بسبب نقص قطع غيار المحركات أو إلكترونيات الطيران".