بنك UBS لـ"الشرق": حدوث إفلاسات جديدة بالمصارف العالمية أمر وارد

ثيميس ثيميستوكليوس رئيس قسم الاستثمار بالبنك يستبعد دخول الاقتصاد العالمي في ركود

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يستبعد بنك "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS global wealth management) حدوث إفلاسات جديدة بالقطاع المصرفي الفترة المقبلة على خلفية الأزمات الحادة التي تعرض لها القطاع ونتج عنها تعثر "كريدي سويس" السويسري، ومن قبله انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك" الأميركي.

بحسب ثيميس ثيميستوكليوس رئيس قسم الاستثمار في "يو بي إس" خلال مقابلة مع "اقتصاد الشرق" فإن "حدوث إفلاسات أخرى في القطاع المصرفي أمر وارد في ظل تعرض بعض البنوك الإقليمية لمخاطر أكبر".

شهدت الأشهر القليلة الماضية موجة إفلاسات بالقطاع المصرفي، أثارت الذعر في الأسواق المالية العالمية، بعدما انهار كل من "سليكون فالي بنك" و"سيغنتشر بنك" في الولايات المتحدة، وامتدت المخاوف إلى باقي الأسواق عقب تفاقم أزمات "كريدي سويس"، ما تبعه إبرام صفقة استحواذ تاريخية من قِبل "يو بي إس" على البنك الشهير.

في مارس الماضي، وافقت مجموعة "يو بي إس"، على شراء "كريدي سويس" في صفقة تمت بوساطة حكومية، وبلغت قيمتها 3 مليارات فرنك (3.25 مليار دولار).

اقرأ أيضاً: تفاصيل استحواذ "يو بي إس" التاريخي على "كريدي سويس"

وفقاً لتصريحات "ثيميستوكليوس"، في المقابلة التي أجريت على هامش منتدى قطر الاقتصادي، اليوم الثلاثاء في الدوحة، فإن التدخل الحكومي أسهم في احتواء أزمة "كريدي سويس"، كما استبعد وجود مخاطر تهدد النظام المالي، نظراً لأن "البنوك الكبيرة والمتوسطة تتمتع بوضع مالي جيد".

ورداً على سؤال "اقتصاد الشرق" بشأن الخسائر التي تكبدتها دول خليجية تستثمر في "يو بي إس" نتيجة صفقة الاستحواذ رفض "ثيميستوكليوس" التعليق قائلاً إن "الصفقة لم تبرم بالكامل ولم تستكمل بعد".

"ثيميستوكليوس" توقع أن يتم حل أزمة سقف الدين الأميركي قريباً، وقال إن "المفاوضات ستستمر إلى اللحظة الأخيرة، والحكومة والكونغرس سيتوصلان إلى حل ويسمحان برفع السقف، لكن هذا اليقين غير واضح بشكل كامل".

استبعد مسؤول "يو بي إس" دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود، نظراً لمعدلات النمو المتوقع أن تحققها الصين بين 5% إلى 5.5%، وترجيح نمو اقتصاد أوروبا 1%، بينما لا تزال الصورة غير واضحة بالنسبة للاقتصاد الأميركي، الذي يُحتمل ألا يدخل في كود عميق لن يؤثر على السوق بنهاية الأمر.

يراهن "يو بي إس" على الأسواق الناشئة خلال الفترة المقبلة، إذ يرى أن "هناك فرصة كبيرة" في تلك الأسواق وعلى رأسها الصين في ظل الزخم الناتج عن عملية إعادة فتح الاقتصاد. وأضاف "ثيميستوكليوس": "هناك فرص كبيرة في الديون السيادية للأسواق الناشئة مع ارتفاع العائد إلى 8%، وهو ما يعوض المخاطر المحتملة".