"بوينغ": قيود سلاسل التوريد قد تستمر لأكثر من 5 سنوات

الرئيس التنفيذي للشركة: لدينا طلبيات متأخرة تعود إلى 6 سنوات سابقة

ديف كالهون في الدوحة، 23 مايو 2023.
ديف كالهون في الدوحة، 23 مايو 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّرت شركة "بوينغ" من أن القيود على سلاسل التوريد في القطاع قد تستمر لفترة تتجاوز 5 سنوات، ما سيؤخر التسليمات إلى شركات الطيران، ويعيق تعافي القطاع من جائحة كورونا.

يمكنني توقع استمرار القيود على سلاسل التوريد لفترة طويلة. لدينا طلبيات متأخرة تعود إلى 5 و6 سنوات. لذا؛ إذا أشارت الطلبيات المتراكمة إلى قيود على سلاسل التوريد بهذا القدر، فهذا يعني أنها ستستمر لمدة أطول، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة، ديف كالهون، في منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة الثلاثاء، أثناء حضوره مناقشة عامة مع الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر.

تكافح شركة صناعة الطائرات لزيادة الإنتاج في وقت تطالب فيه شركات الطيران بطائرات جديدة لتلبية الارتفاع الكبير في الطلب على السفر. قيّد نقص المكونات الإنتاج، بينما تكافح "بوينغ" وأكبر منافسيها "إيرباص" لزيادة الإنتاج.

قال كالهون إنه لا يمكن زيادة معدلات الإنتاج بشكل كبير إلا بعد أن يستعيد القطاع ما وصفه بالاستقرار، وهي عملية ستستغرق عاماً ونصف تقريباً.

من جانبه، قال الباكر إن بجانب تأخير تسليمات الطائرات الجديدة، تشكل القيود على سلاسل التوريد عقبة أمام الأساطيل الموجودة، ما يجبر شركات الطيران على منع بعض الطائرات من الطيران نظراً لحاجتها لقطع غيار لكل الأجزاء، بدءاً من المحركات ووصولاً إلى إلكترونيات الطيران، مضيفاً كل ذلك تبعات للجائحة.