أزمة سقف الدين ومخاوف التعثر عن السداد تجر الأسهم الأميركية إلى الخلف

رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، جمهوري من كاليفورنيا، في الوسط، يتحدث مع متعامل في قاعة التداول ببورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الإثنين 17 أبريل 2023.
رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، جمهوري من كاليفورنيا، في الوسط، يتحدث مع متعامل في قاعة التداول ببورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الإثنين 17 أبريل 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت الأسهم الأميركية وواصلت سندات الخزانة قصيرة الأجل خسائرها بسبب استمرار أزمة المفاوضات المتعلقة برفع سقف الديون في الولايات المتحدة.

استمرت المفاوضات يوم الثلاثاء، غير أن التقدم الذي أحرزته بدا محدوداً، مع تشكيك بعض الجمهورين من أعضاء مجلس النواب في أهمية الموعد النهائي الذي فرضته وزيرة الخزانة جانيت يلين عن توقيت بداية عجز الحكومة عن سداد ديونها.

المستثمرون يطلبون الآن عائداً أعلى مقابل شراء ديون الولايات المتحدة، خاصة تلك الديون التي تتعرض لأعلى مستوى من مخاطر التعثر في السداد، مع محدودية الوقت المتاح أمام السياسيين حتى يتوصلوا إلى اتفاق.

تجاوز العائد على الأوراق المالية التي تستحق في 6 يونيو نسبة 6% يوم الثلاثاء مقارنة مع الأذون التي تستحق في 30 مايو التي يبلغ عائدها 2% تقريباً.

وقال مايك زيغمونت، رئيس قسم التداول والبحوث في شركة "هارفست فولاتيليتي مانجمنت" (Harvest Volatility Management): "إن حقيقة تصور بعض هؤلاء السياسيين علناً وقوع التعثر في سداد الديون تمثل إشارة سلبية".

تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1.1%، مدفوعاً بانخفاض أسهم الصناعة والاتصالات. وقلصت شركة "لوز" (Lowe’s) لتجارة التجزئة توقعات المبيعات، وعزت ذلك إلى تباطؤ إنفاق المستهلك. ووقعت شركة "برودكوم" (Broadcom) اتفاقاً بمليارات الدولارات مع شركة "أبل" من أجل تطوير مكونات التردد اللاسلكي من الجيل الخامس.

"أبل" تمدد اتفاقية مع "برودكوم" لمكونات الجيل الخامس

الهبوط الفوضوي لأسهم شركات صناعة السلع الفاخرة، ومن بينها شركة "هيرمس إنترناشيونال" (Hermes International) بدد ما يزيد على 30 مليار دولار من قيمتها.

مفاوضات سقف الديون

وصف الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي مفاوضاتهما يوم الاثنين بأنها مثمرة. لكن التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون ما يزال بعيد المنال، حيث يناشد مكارثي الجمهوريين البقاء متحدين بشأن مطالبهم من أجل تجنب عجز الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

قالت ريمي أولو بيتان، رئيسة تنمية الأصول المتعددة والدخل في شركة "شرودرز" (Schroders): "من الصعب حقاً علينا كمستثمرين تقييم سقف الديون، فليس لدينا ما نستند إليه في ذلك، نحن نعلم أنه يشكل خطراً كبيراً، غير أنه من الصعب حقاً حساب هذا الخطر كمياً والاستعداد له مسبقاً".

أما كريستينا هوبر، رئيسة قسم استراتيجية السوق العالمية في شركة "إنفسكو" (Invesco)، فقالت إنها ترى أن تعثراً عن السداد قصير الأجل، من الناحية الفنية، احتمال حقيقي، والذي يرجح أن ينعكس في أسعار السندات، فضلاً عن الأسهم.

وأضافت: "لقد أصبحت الأطراف المتفاوضة أكثر تشاؤماً، مما يوحي لي بأننا سنشهد مزيداً من الاضطرابات في السوق في الأيام المقبلة".

لقاء بايدن ومكارثي ينتهي بالتفاؤل ولكن بلا اتفاق نهائي على سقف الدين

أخبار الاقتصاد وأسعار الفائدة

في الأخبار الاقتصادية، ارتفعت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع إلى أعلى مستوى لها منذ ما يزيد على عام، وتوسع نشاط الشركات الأميركية في مايو بأعلى قدر في أكثر من عام.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري يوم الثلاثاء إنه إذا أصبح التضخم راسخاً ودائما أكثر، فقد يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

ينتظر أن يصدر اليوم الأربعاء محضر الاجتماع الأخير للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ويوفر للمستثمرين أحدث الأفكار حول احتمال التوقف المؤقت عن رفع أسعار الفائدة في الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يونيو.

كتب المحلل الاستراتيجي في شركة "بي إم أو" (BMO) إيان لينجن في مذكرة: "في حين أن التوقف المؤقت قد لا يترجم بشكل صارم إلى سعر فائدة حيادي، فمن نافلة القول إن المستوى الذي سنعود عنده إلى زيادة الفائدة من جديد سيكون مرتفعاً جداً في ظل البيئة الاقتصادية الحالية".

الأميركيتان