"أدنوك" و"طاقة" و"أوراسكوم" تتشارك بمشروع للمياه قيمته 2.4 مليار دولار

شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشارك شركة الطاقة الرئيسية في أبوظبي "أدنوك" وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" في مشروع استراتيجي بقيمة تصل إلى 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار) لتوفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات "أدنوك" البرية.

يهدف المشروع إلى تطوير منشأة مركزية لمعالجة مياه البحر وشبكة نقل لإمداد العمليات في حقلي "باب" و"بوحصا" في أبوظبي بالمياه.

ستستخدم المنشأة الجديدة لاستبدال أنظمة المياه الجوفية المالحة العميقة القائمة حالياً مما يساهم في تقليل استهلاك الطاقة المرتبط بعمليات حقن المياه بنسبة تصل إلى 30% بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء.

ستمتلك "أدنوك" وشركة "طاقة" حصة أكثرية تمثل نسبة 51% في شركة المشروع بواقع 25.5% لكل منهما، وسيمتلك الحصة المتبقية البالغة 49% ائتلاف يضم شركتي "أوراسكوم للإنشاءات إس آيه آي" و"ماتيتو للمرافق المحدودة ".

سيقوم الائتلاف بترتيب تمويل لمرحلة التشييد و تطوير المشروع في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) على أن يتم إعادة المشروع بالكامل إلى "أدنوك" بعد 30 عاماً.

تمثل "طاقة" الشريك الرئيسي لعمليات إمدادات المرافق لحقول شركة "أدنوك" حيث تنفذ حالياً مشروعاً لإمداد عمليات إنتاج حقول "أدنوك" البحرية بطاقة كهربائية صديقة للبيئة لخفض الانبعاثات الكربونية بتكلفة 14 مليار درهم (3.8 مليار دولار أميركي).

يهدف مشروع الكهرباء الذي اُغلق تمويله في سبتمبر الماضي إلى تطوير وتشغيل نظام لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر لإمداد عمليات إنتاج حقول "أدنوك" البحرية بالطاقة الكهربائية من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية التابعة لشركة "طاقة".