"غولدمان ساكس": هناك "مجال أكبر" لارتفاع الدولار

مؤشر يقيس قوة الدولار ارتفع أكثر من 1% منذ بداية مايو

موظف يعرض أوراقاً نقدية أميركية من فئة 100 دولار في مكتب صرافة بجاكرتا، إندونيسيا
موظف يعرض أوراقاً نقدية أميركية من فئة 100 دولار في مكتب صرافة بجاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" إن الدولار الأميركي لديه مساحة للارتفاع أكثر مما تقدره السوق حالياً.

لم تُشدَّد شروط الائتمان في الولايات المتحدة بالقدر الذي كان يُخشى في البداية، فيما خيّب النشاط في أوروبا والصين آمال التوقعات القوية في وقت سابق من العام، حسبما كتب مايكل كاهيل وليكسي كانتر المحللان لدى "غولدمان ساكس" في مذكرة بحثية أمس الثلاثاء.

جاء في المذكرة: "يُحتَمل أن يتوافر مجال أكبر لقوة الدولار في المدى القريب أكثر مما تقدره السوق. في النهاية، نعتقد أن إجمالي انخفاض قيمة الدولار خلال العام الجاري مقيد أكثر مما يُعتقد عادة".

ارتفع مؤشر يقيس قوة الدولار أكثر من 1% منذ بداية مايو مع تعديل الأسواق التوقعات لموعد خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، إذ عززت المواجهة المتعلقة بسقف الديون جاذبية العملة كملاذ آمن. جاء ذلك بعد شهرين من انخفاض العملة الأميركية.

صناديق التحوط تراهن بكامل ثقلها على الدولار لأول مرة منذ عام

وقال المحللان لدى "غولدمان ساكس": "يُرجَّح أن يتباطأ الدولار قليلاً فقط من الذروة، مع وجود عدد من العقبات على طول الطريق، كون حدوث الركود في الاقتصاد لا يزال محدوداً، وبالتالي على صانعي السياسة النقدية ضبط الموقف". كما "يرتبط انخفاض قيمة الدولار عادة بالنموّ القوي في بقية العالم، لا بالنمو الضعيف في الولايات المتحدة. ما زلنا ننتظر منافساً (للدولار)، ولم يؤدِّ اليورو هذا الدور بعد".

وأوضح المحللان أنه لا عوامل كافية لتبرير استمرار ارتفاع قيمة اليورو، كما أن مسارات السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي ليست متباعدة، وأبقيا على توقعاتهما للعملة الموحدة عند 1.10 للدولار في نهاية عام 2023.