بقاء الفائدة أعلى لوقت أطول يعزز توقعات ركود اقتصاد أستراليا

"المركزي الأسترالي" قد يضطر إلى الإبقاء على أسعار الفائدة العالية مع استمرار التضخم المرتفع

مشاة في انتظار عبور الطريق في بريسبان، كوينزلاند، أستراليا
مشاة في انتظار عبور الطريق في بريسبان، كوينزلاند، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر مسح أجرته "بلومبرغ" ارتفاعاً في خطر ركود اقتصاد أستراليا في مايو، إذ يُتوقَّع أن يُبقي بنك الاحتياطي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة لكبح جماح التضخم.

ارتفعت احتمالية ركود في أستراليا إلى 38% من 35% في أبريل، وفقاً لتوقُّعات 14 اقتصادياً، فيما بيّن استطلاع أوسع شمل 35 محللاً أُجري خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 مايو أنَّ بنك الاحتياطي الأسترالي قد يُبقي على سعر الفائدة الرئيسي الحالي عند 3.85% في الربع الأول من 2024، قبل أن يبدأ في التيسير النقدي خلال الربع الثاني، أي بعد ثلاثة أشهر من توقُّعات الاستطلاع السابق.

"الاحتياطي الأسترالي" يرفع الفائدة لأعلى مستوى في 7 سنوات لمجابهة التضخم

قال ستيفن روبرتس، الخبير الاقتصادي في "لامينار كابيتال" (Laminar Capital): "التضخم السنوي آخذ في التراجع، لكن يُرجح أن يظل مرتفعاً للغاية لفترة طويلة جداً، وهو عامل سيؤثر على بنك الاحتياطي الأسترالي للحفاظ على سعر الفائدة عند ذروته لفترة أطول".

التضخم لن ينحسر قبل منتصف 2025

رفع البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة بشكل غير متوقَّع قبل ثلاثة أسابيع على خلفية قلق صانعي السياسة النقدية من استمرار ضغوط الأسعار في الاقتصاد. يتوقَّع بنك الاحتياطي الأسترالي ألا يصل التضخم إلى قمة مستواه المستهدف الذي يتراوح بين 2% إلى 3% قبل منتصف 2025، لكنْ تلك التوقُّعات عرضة لخطر صعود تكاليف الخدمات والإيجارات.

رئيس وزراء أستراليا يدعو البنوك الكبرى لرفع الفائدة على الودائع

رفع الاقتصاديون توقُّعات البطالة بما يتماشى مع ترجيح الإبقاء على أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول، والآن؛ يُتوقَّع أن يصل معدل البطالة إلى 4.1% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، ثم يبلغ ذروته عند 4.6% في الربع الثالث من العام المقبل.

ارتفع معدل البطالة في أستراليا بشكل غير متوقَّع في أبريل إلى 3.7% من 3.5%، أو بالقرب من أدنى مستوى له منذ 50 عاماً، والذي كان يحوم حوله منذ منتصف عام 2022 تقريباً، إذ تتدفق تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى سوق العمل.

يحاول بنك الاحتياطي الأسترالي إبطاء زخم النشاط الاقتصادي لتهدئة معدلات التضخم، ويتوقَّع الاقتصاديون أن يتباطأ النمو إلى 1% في الربع الرابع مقارنةً بالعام السابق، قبل أن يبدأ في الانتعاش في 2024.