"واندا" تدرس بيع 20 مركزاً تجارياً في مناطق الصين الغنية

الشركة تدرس بيع مراكز التسوق في شنغهاي وجيانغسو وتشجيانغ وتسعر بعضها بـ99 مليون دولار

متسوقون داخل مركز تسوق "واندا بلازا" في شنغهاي، الصين
متسوقون داخل مركز تسوق "واندا بلازا" في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "داليان واندا غروب" (Dalian Wanda Group) بيع ما يصل إلى 20 مركزاً للتسوق في المناطق الغنية في الصين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، حيث تحاول المجموعة المثقلة بالديون تجنب أزمة السيولة.

تواصلت الشركة مع المستثمرين المحتملين بما في ذلك شركات التأمين وشركات إدارة الأصول بشأن تصفية بعض مراكزها التجارية في مقاطعتي جيانغسو وتشجيانغ وكذلك في شنغهاي، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات.

بعدما خسر 32 مليار دولار .. جيانلين القطب الصيني يحاول إنقاذ إمبراطوريته

ضغوط نقدية محتملة

تسعى "واندا" إلى تقييم يتراوح بين 700 مليون يوان (99 مليون دولار) و800 مليون يوان لكل مركز تجاري، اعتماداً على موقعه وأعماله. أشار شخص آخر إلى أن مركزاً تجارياً في شانغهاي يمكن أن يجلب ما يصل إلى مليار يوان، حيث يصنف متوسط دخل الأسرة في المدينة من بين أعلى المعدلات في البلاد.قالت المصادر إنه من غير الواضح بعد ما إذا كانت جميع العقارات ستجذب اهتمام المستثمرين.

ذكر أحد الأشخاص أن الشركة قد تستكشف أيضاً خيارات أخرى لمراكز التسوق بما في ذلك بيع حصص. مُشيراً إلى أن "واندا" قد تقرر بيع المزيد من مراكز التسوق في المنطقة اعتماداً على استجابة المستثمرين.

ديون العالم ترتفع إلى 305 تريليونات دولار ثلثها للأسواق الناشئة

أفادت المصادر أن المشاورات لا تزال جارية وأنه لا يزال بإمكان "واندا" أن تقرر الاحتفاظ بالأصول. ولم يرد ممثل عن "واندا" على الفور على طلبات التعليق.

تأتي خطة البيع في الوقت الذي تستعد فيه "واندا" لمواجهة ضغوط نقدية محتملة في حال فشلت في إدراج وحدتها المشغلة للمراكز التجارية في هونغ كونغ بحلول نهاية هذا العام. كجزء من اتفاق سابق مع المستثمرين، قد تضطر واندا إلى إعادة شراء حوالي 30 مليار يوان من الأسهم إذا لم يتم الاكتتاب العام الأولي بحلول ديسمبر، وفقاً لوثيقة تنظيمية. كما أجرت "واندا" محادثات مع البنوك الصينية الكبرى بشأن خطة لتخفيف القروض، حسبما ذكرت بلومبرغ نيوز في مايو.

تراجع سندات "واندا"

تفاقم القلق هذا الأسبوع بعد أن كشفت الشركة عن خطط لتقليص حجم بعض وحدات الأعمال. وتراجعت السندات البالغة 400 مليون دولار، المستحقة في يوليو والتي كانت مرنة خلال عمليات البيع في وقت سابق من هذا الشهر إلى مستويات متعثرة. ارتفعت السندات يوم الأربعاء بعد أن ذكرت "بلومبرغ" أن الوحدة أبلغت المستثمرين أنها ستدرس إعادة شرائها.

يمتلك التكتل ووحداته ما لا يقل عن 1.18 مليار دولار من التزامات السندات التي يجب سدادها قبل نهاية هذا العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

رابع أكبر طرح من نوعه على الإطلاق.. "فايزر" تبيع سندات بقيمة 31 مليار دولار

تمتلك مجموعة الملياردير وانغ جيانلين أعمالاً متنوعة بدءاً من العقارات والفنادق وصولاً إلى المتنزهات الترفيهية ودور السينما. تأسست الشركة في عام 1988، وكان ينظر إليها ذات مرة على أنها من بين الأسماء القليلة عالية الجودة في الصين في سوق السندات غير المرغوب فيها بعد تقليص الرافعة المالية وبيع الأصول عقب الإفراط في الشراء الذي غذته الديون خلال العقد الماضي.

كان لدى "واندا" ما مجموعه 473 مركزاً تجارياً في الصين اعتباراً من نهاية عام 2022، وفقاً لموقعها على الإنترنت. تمتلك 39 مركزاً في جيانغسو و 21 في تشجيانغ و 14 في شنغهاي.