"أكوا باور" السعودية تنفذ مشاريع جديدة لطاقة الرياح في أوزبكستان

جانب من توقيع اتفاقيات الطاقة بين أكواباور وحكومة أوزبكستان
جانب من توقيع اتفاقيات الطاقة بين أكواباور وحكومة أوزبكستان المصدر: أكواباور
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية اتفاقيتي شراء للطاقة واتفاقيتين استثماريتين لمشروع محطتي طاقة رياح بقدرة إنتاجية تصل إلى 1,000 ميغاواط في منطقتي بخارى ونافوي. وتأتي الاتفاقيات الجديدة في أعقاب الاتفاقيات المبرمة بين وزارتي الطاقة والاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية من جانب، وشركة "أكوا باور" السعودية من جانب اَخر، في مارس الماضي، والخاصة بتطوير 3 مشاريع طاقة تقليدية ومتجددة كبرى، بقدرة إنتاجية تصل إلى 2500 ميغاواط، ضمن مستهدفات تعزيز خطة التحول لقطاع الطاقة ودعم قدرات وإمكانات الطاقة المتجددة في جمهورية أوزبكستان. وبموجب الاتفاقيات الموقعة، ستقوم أكوا باور بتنفيذ وإنشاء وتسليم المشاريع الثلاثة من خلال توظيف معرفتها وخبراتها الفنية المتخصصة المعمقة، للإسهام بشكل مباشر في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في جمهورية أوزبكستان، والمتوقع بلوغه 110 مليار كيلوواط/ ساعة بحلول العام 2030.


دعم السعودية للقطاع الخاص

وقال المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي في بيان اليوم الإثنين: "تمثل هذه المشاريع النابعة من رؤية تستشرف المستقبل، بداية فصل جديد في العلاقات الاستثمارية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أوزبكستان. وأضاف "تمثل أكوا باور بحد ذاتها قصة نجاح سعودية حقيقية، كما أنها حجر زاوية للقطاع الخاص المزدهر في المملكة. ولا نتوانى عن دعم هذا النمو من خلال العديد من الإصلاحات الملائمة للأعمال التي أدخلتها وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية. ومن المؤكد أن هذه الشراكة تعتبر نقطة انطلاق نحو آفاق من التعاون الوثيق في مجال التجارة والاستثمار لكلا البلدين".

محطتا طاقة الرياح في بخارى ونافوي

وخلال زيارة الوفد السعودي، وقع كل من إيزاكولوف داداجون أيناكولوفيتش، رئيس مجلس إدارة شركة “جي أس سي ناشونال جريد أوف أوزبكستان"، وراجيت ناندا، الرئيس التنفيذي لإدارة المحافظ والرئيس التنفيذي المؤقت لشؤون الاستثمار من شركة "أكوا باور" اتفاقيتي شراء الطاقة لمشروع محطتي طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تصل إلى 1000 ميغاواط، في حين وقع الاتفاقيتين الاستثماريتين كل من السيد ساردور أومورزاكوف، من وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، ومحمد بن عبدالله أبونيان من شركة "أكوا باور".

وستسهم اتفاقيتا شراء الطاقة لمحطتي "باش" و"دزهانكيلدي" لطاقة الرياح بقدرة 1,000 ميغاواط اللتين سيتم إنشاؤهما بمنطقتي بخارى وبخارى/ نافوي على التوالي وبتكلفة إجمالية تبلغ 1.3 مليار دولار، في الحد من الانبعاثات الكربونية بمعدل 1.6 مليون طن سنوياً. ومع تشغيل المحطتين بما يقرب من 200 توربينة رياح، وستوفر المحطتان ثلث مستهدفات الحكومة الأوزبكية في إنتاج طاقة الرياح البالغة 3 جيغاواط، وستزود 2.7 مليون وحدة سكنية بالطاقة، إلى جانب دعم أهداف الحكومة بالحصول على 30 بالمائة من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

التعاون على تطوير برامج الطاقة المتجددة والهيدروجين

وكذلك أبرمت وزارة الطاقة الأوزبكية وأكوا باور وأير برودكتس، الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج وتوزيع الهيدروجين، اتفاقية إطار عمل استراتيجية لتطوير برامج ومشاريع بحثية في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة، باستخدام الخبرة الواسعة لكل من شركة أكوا باور وأير برودكتس. وقع الاتفاقية وزير الطاقة الأوزبكي عليشر سلطانوف ومحمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور".