النفط يهبط بصادرات السعودية 25% في مارس

موظفون تابعون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر يشدون حبلاً لسفينة حاويات راسية في ميناء جدة السعودي
موظفون تابعون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر يشدون حبلاً لسفينة حاويات راسية في ميناء جدة السعودي المصدر: شركة محطة بوابة البحر الأحمر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت الصادرات السلعية للمملكة العربية السعودية في شهر مارس الماضي بنسبة 25.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 106.1 مليار ريال (28.3 مليار دولار أميركي)، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الخميس.

أشارت البيانات إلى أنَّ تراجع الصادرات جاء نتيجة لانخفاض الصادرات البترولية بمقدار 30 مليار ريال، بنسبة 26.5%، لتصل إلى 83.1 مليار ريال مقابل 113.1 مليار ريال في مارس 2022.

وسجلت الصادرات غير البترولية متضمنة إعادة التصدير انخفاضاً أيضاً بنسبة 20.6% في مارس الماضي على أساس سنوي، إذ سجلت 23 مليار ريال مقابل 28.9 مليار ريال.

وعلى أساس شهري؛ ارتفعت قيمة الصادرات السلعية مقارنة مع شهر فبراير بمقدار 4.4 مليار سعودي بنمو 4.4%.

حجم الصادرات البترولية

انخفضت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي من 79.6% في مارس 2022 إلى 78.3% في مارس الماضي، حيث تأثر القطاع النفطي بتراجع أسعار النفط من مستويات فوق 100 دولار للبرميل بنهاية الربع الأول من عام 2022، لتصل بنهاية مارس الماضي إلى مستوى 80 دولاراً تقريباً لخام برنت، وكذلك خفّض تحالف "أوبك+"، الذي تقوده السعودية، إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من أول نوفمبر الماضي قبل أن يعمق التحالف من الخفض في مايو الجاري في ظل الاتفاق على خفض طوعي يتجاوز حجمه مليون برميل يومياً.

وتباطأ نمو الاقتصاد السعودي في الربع الأول على أساس سنوي بعد تسجيل القطاع النفطي أدنى معدل نمو فيما يقرب من عامين محققاً 1.3% فقط، فيما حافظ الاقتصاد غير النفطي على مسيرة النمو بتحقيقه 5.8% خلال الفترة نفسها، وكذلك نمت أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 4.9% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وكانت الاقتصادات الغنية بالنفط في منطقة الخليج قد حصدت مكاسب غير متوقَّعة العام الماضي بعد اضطرابات في التجارة والإنتاج أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير.

زيادة الواردات

يأتي تراجع الصادرات في الوقت الذي ارتفعت فيه قيمة الواردات بنسبة 9.8% وبمقدار 5.5 مليار ريال لتصل إلى 61.8 مليار ريال مقابل 56.3 مليار ريال في مارس 2022.

كذلك ارتفعت قيمة الواردات على أساس شهري بمقدار 4.9 مليار ريال بزيادة بلغت نسبتها 8.5%.

ووفقاً للبيانات؛ تقلّص فائض الميزان التجاري للمملكة إلى 44.3 مليار ريال في مارس الماضي مقابل 86 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي، و45 مليار ريال في فبراير 2023.