طرح "أدنوك للإمداد والخدمات" يجذب طلبات قياسية بقيمة 125 مليار دولار

قيمة الشركة تصل إلى 4.05 مليار دولار بعد الاكتتاب في 1.41 مليار سهم

شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذبت شركة أدنوك للإمداد والخدمات طلبات بقيمة 125 مليار دولار في اكتتابها العام الأولي البالغة قيمته 769 مليون دولار في أبوظبي، في ظل إقبال المستثمرين على طروحات الأسهم بالمنطقة وسط ندرة الإدراجات في المناطق الأخرى.

باعت شركة بترول أبوظبي الوطنية 1.41 مليار سهم- ما يوازي 19%- بأعمالها اللوجستية البحرية "أدنوك للإمداد والخدمات" بسعر 2.01 درهم للسهم، عند الحد العلوي لنطاق التسعير الضيق الذي يبدأ عند 1.99 درهم، وفقاً لبيان صدر اليوم الخميس. وبذلك تصل قيمة الشركة إلى 4.05 مليار دولار.

كانت "أدنوك" قد زادت حجم الطرح بأكثر من الربع بسبب طلب المستثمرين القوي. ما يُعدّ إشارة على استمرار تفوق الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط في مواجهة تراجع الإدراجات عالمياً، إذ دعمت أسعار النفط المرتفعة المنطقة.

جمعت "أدنوك" المملوكة للدولة 2.5 مليار دولار في وقت سابق هذا العام من إدراج ذراعها لأعمال الغاز، بعد أن رفعت حجم اكتتابها أيضاً، لتجذب طلبات بقيمة 124 مليار دولار. وينجذب المستثمرون إلى اكتتابات المنطقة بسبب عائدات توزيعات الأرباح العالية التي تقدمها، والتي تعتبر جذابة في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

الإمارات تواصل قيادتها لطروحات المنطقة عبر شركات أدنوك

ومع ذلك، هبطت قيمة الطروحات العامة الأولية في الشرق الأوسط بنسبة 69% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 3.5 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، ما يشير إلى أنها ليست مُحصَّنة ضد التباطؤ العالمي. ومع ذلك، فقد أفلتت المنطقة إلى حد كبير من الأداء الضعيف الذي سجلته الاكتتابات الأولية الأوروبية، حيث هوت أسهم العديد من الشركات الكبيرة التي تم طرحها هناك.

تنويع الاقتصاد

تبيع أدنوك حصصاً في وحداتها منذ عام 2017 تقريباً كجزء من استراتيجية للمساعدة في تمويل تنويع الاقتصاد وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، إذ أدرجت شركة بروج للكيماويات العام الماضي وباعت في السابق أسهماً في وحدة الحفر وشركة الأسمدة "فيرتيغلوب" وغيرها.

تخطط "أدنوك للإمداد والخدمات" لدفع توزيعات أرباح بقيمة 260 مليون دولار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وتتوقع زيادتها 5% سنوياً على المدى المتوسط. وتستهدف الشركة، التي تعمل على توسيع أسطولها لمواجهة الطلب المتزايد من الشركات المملوكة للدولة، نفقات رأسمالية تتراوح بين 4 مليارات دولار و5 مليارات دولار على المدى المتوسط.

ومن المقرر أن يبدأ تداول أسهم الشركة في الأول من يونيو.

اختارت "أدنوك" بنوك "سيتي غروب" و"أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"جيه بي مورغان" لأداء دور المنسقين العالميين المشتركين ومديري الاكتتاب المشتركين.