النفط يهبط بعد إعلان روسيا أن "أوبك+" سيثبت الإنتاج

صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022
صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط بأعلى نسبة منذ بداية شهر مايو الجاري بعد أن استبعدت روسيا احتمال تخفيض تحالف "أوبك+" للإنتاج مرة أخرى.

قال نائب رئيس وزراء روسيا أليكساندر نوفاك، في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" يوم الخميس، إنَّه لا يرجح أن تتخذ منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها أي إجراءات جديدة في اجتماع شهر يونيو.

في أعقاب ذلك، استقرت عقود خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 72 دولاراً للبرميل، وفقدت مكاسبها السابقة التي تحققت بعد تحذير السعودية يوم الثلاثاء للذين يضاربون على هبوط الأسعار ويبيعون النفط على المكشوف.

يبدو أنَّ تصريحات السعودية أدت إلى حماية أسعار النفط لفترة وجيزة ضد تدهور الثقة في الأسواق التي تعرضت لضربة قوية وسط أزمة سقف الديون في واشنطن. غير أنَّ زيادة قوة الدولار يوم الخميس أدت إلى تفاقم خسائر النفط.

مراقبون: "أوبك" ستثبّت الإنتاج رغم التحذيرات السعودية للمضاربين

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth)، إنَّ النفط يتصرف "مثل طفل صغير يتأرجح بين الارتفاع والهبوط بسرعة، مدفوعاً في أغلب الأحوال بالعاطفة لا بالعقل".

انخفضت أسعار عقود النفط الآجلة بنسبة 9% تقريباً منذ بداية هذا العام، متأثرة بضعف تعافي الاقتصاد الصيني من ناحية، وتقشف السياسة النقدية في الولايات المتحدة من ناحية أخرى.

يميل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى وقف زيادة أسعار الفائدة مؤقتاً في شهر يونيو، برغم أنَّهم يلمحون إلى عدم استعدادهم حتى الآن لإنهاء معركتهم ضد التضخم.

شكّك بنك "سيتي غروب" في توقُّعات سابقة تتعلق بنمو الطلب على النفط، مؤكداً أنَّ "علامات عديدة" ترجح أنَّ نمو الطلب لن يقترب من تلك التوقُّعات.

في نفس الوقت في واشنطن، تسببت أزمة التوصل إلى اتفاق حول سقف الديون في الولايات المتحدة باضطراب الأسواق في الأسابيع الأخيرة.

وضعت مؤسسة "فيتش ريتينغ" للتصنيف الائتماني تقييم الولايات المتحدة عند "AAA" تحت المراقبة – في إشارة إلى تزايد القلق إزاء قدرة البلاد على تجنّب أول تعثر في سداد ديونها – وذلك بعد ساعات من تصريح رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي بأنَّ الوصول إلى اتفاق ما زال يحتاج بعض الوقت.

أسعار عقود النفط

انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يوليو بقيمة 2.51 دولار، مستقرة على 71.83 دولار للبرميل في نيويورك
هبطت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو بقيمة 2.10 دولار، مستقرة على 76.26 دولار للبرميل

نفط