النفط يرتفع للأسبوع الثاني مع قرب الاتفاق على سقف الديون

صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022.
صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط للأسبوع الثاني على الترتيب مع رصد المستثمرين للتقدم الذي تحقق يوم الجمعة في مباحثات سقف الديون بهدف تجنب تعثر الولايات المتحدة في سداد ديونها.

فريقا التفاوض من الجمهوريين والبيت الأبيض يقتربان من التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الديون، وفقاً لأشخاص مطلعين على الموضوع. رغم ذلك، ما زالت التفاصيل التي تم الاتفاق عليها مؤقتة، ولم يتم إعداد اتفاق نهائي بعد.

ما زالت الأسواق تركز على ديناميات العرض، مع خروج المملكة العربية السعودية وروسيا بتصريحات متناقضة تتعلق باحتمال قيام منظمة "أوبك" وحلفائها بتخفيض إضافي للإنتاج.

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي أليكساندر نوفاك أنه لا يرجح أن يتخذ تحالف "أوبك+" أي إجراءات أخرى في اجتماع شهر يونيو في فيينا، ما يتعارض مع تصريحات وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في وقت سابق من الأسبوع بأن على المضاربين أن "يحذروا".

سوق النفط العالمية تكشف أن روسيا لم تخفض الإنتاج

ما زالت أسعار الخام منخفضة بنسبة 10% منذ بداية هذا العام وسط تباطؤ تعافي الاقتصاد في الصين، أكبر دولة استيراداً للنفط في العالم، من ناحية، وحملة التقشف النقدي العنيفة التي ينفذها الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة، من ناحية أخرى.

ربما تقرر الولايات المتحدة رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ويراهن المتعاملون على زيادة مقدارها ربع نقطة مئوية في الاجتماعين القادمين للبنك المركزي.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يوليو بقيمة 84 سنتاً، مستقرة على 72.67 دولار للبرميل في نيويورك.
عند هذا المستوى، تبلغ نسبة ارتفاع أسعار هذه العقود نحو 1.6% خلال الأسبوع.
سجلت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو صعوداً بقيمة 69 سنتاً، مستقرة على 76.95 دولار للبرميل.

نفط