التضخم والجنيه يدفعان "طلعت مصطفى" المصرية لمبيعات عقارية قياسية

20 مليار جنيه مبيعات في 3 أشهر

مشروع مدينتي بمدينة القاهرة الجديدة
مشروع مدينتي بمدينة القاهرة الجديدة المصدر: موقع مجموعة طلعت مصطفى القابضة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصدت مجموعة طلعت مصطفى المدرجة في البورصة المصرية تعاقدات لمبيعات عقارية بقيمة 20.17 مليار جنيه (650 مليون دولار) تقريباً في الربع الأول من العام الجاري، بحسب بيان الشركة الصادر اليوم الأحد.

قالت المجموعة القابضة المالكة لحصص في شركات تطوير عقاري ومنتجعات فندقية إنَّ مبيعات شركات المجموعة العقارية بلغت 12.2 مليار جنيه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مقابل 5.37 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 127%، فيما حققت مبيعات من جهات أخرى بقيمة 8 مليارات جنيه تقريباً.

يرى المحلل المالي في "اقتصاد الشرق"، محمد عادل، أنَّ تراجع الجنية المصري كان العامل الرئيسي في نمو المبيعات العقارية للشركة في ظل بحث المدخرين عن آليات استثمارية للتحوط من انخفاض العملة، بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في تكلفة البناء التي انعكست على تضخم أسعار العقارات مقارنة بمستوياتها قبل عام.

يُذكر أنَّ الجنيه المصري فقد نحو 50% من قيمته أمام الدولار منذ مارس 2022، مما تسبّب في زيادة معدلات التضخم بنسبة تجاوزت 30% خلال الفترة نفسها، فيما قفزت أسعار مواد البناء في مصر بأكثر من الضعف خلال العام الأخير، حيث يبلغ سعر حديد التسليح نحو 40 ألف جنيه للطن حالياً، في مقابل أقل من 20 ألف جنيه قبل عام.

الطلب على العقارات

يعتبر قطاع العقارات في البلد المكتظ بالسكان، ضمن ملاذات التحوط ضد التضخم، والوعاء الاستثماري المفضل للمصريين في الكثير من الأوقات، ومع الزيادة السكانية المطردة في البلد الذي يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة؛ يمثل النمو السكاني محوراً رئيسياً في الطلب على القطاع.

أضافت مجموعة "طلعت مصطفى" في البيان أنَّ رصيد المبيعات العقارية غير المسلّمة بلغ في نهاية مارس الماضي 85.5 مليار جنيه مقابل 65 مليار جنيه بنهاية مارس 2022، مما يمثل زيادة بنحو 31.5%.

ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 43% خلال الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 4.4 مليار جنيه، ومع طفرة المبيعات التي حققتها المجموعة؛ زاد صافي الربح في الربع الأول بنسبة 32% ليصل إلى 747.5 مليون جنيه، مما يعني وصول هامش صافي الربح إلى نحو 16%.

لدى "طلعت مصطفى" محفظة من الأراضي بمساحة 74 مليون متر مربع. ومن أبرز مشاريعها قيد التطوير "مدينتي"، و"الرحاب" في القاهرة الجديدة، و"سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة، كما لديها مشروع "نور"، وهو مدينة جديدة شرق القاهرة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليار جنيه، ويضم 140 ألف وحدة سكنية.