تحالف أسترالي يخطط لاستثمار 875 مليون دولار بمصنع "فوسفوريك" في مصر

يضم التحالف "ويسين غروب" و"ويست تك"

منظر عام لمباني فنادق وبنوك ومكاتب على نهر النيل في مصر في 12 سبتمبر 2022.
منظر عام لمباني فنادق وبنوك ومكاتب على نهر النيل في مصر في 12 سبتمبر 2022. المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط تحالف أسترالي يضم "لايون بريدج" التابعة لشركة "ويسين غروب" وشركة "ويست تك" لاستمار 875 مليون دولار لإنشاء مصنع لـ"حمض الفوسفوريك" بالمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي بمدينة سفاجا في محافظة البحر الأحمر، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع "اقتصاد الشرق".

المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قال، إن الشركتين يؤسسان حالياً في مصر شركة باسم " أوزوريس" لتنفيذ المشروع الذي سيقام بالمدينة المطلة على ساحل البحر الأحمر، بطاقة إنتاجية إجمالية 692 ألف طن سنوياً.

حمض الفوسفوريك، هو حمض معدني يستخدم في صناعة الأسمدة، ويشتق منه عدة مركبات تحتوي على الفوسفور، منها حمض الفوسفوريك الثنائي، وميتا حمض الفوسفوريك، وتعتبر الهيئة الأوروبية الخاصة بالمواد الغذائية حمض الفوسفوريك من المواد الغذائية المصرح بها.

يواجه الاقتصاد المصري عقبات كبيرة انعكست على تدفقات الاستثمارات من الخارج، حيث يمثل تراجع الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية وظهور سوق موازية لسعر الصرف بقيمة تتجاوز 20% عن السعر الرسمي في البنوك، العقبة الأبرز أمام تدفق الاستثمار الأجنبي.

وجاء تراجع العملة المصرية في ظل شُح العملات الأجنبية الذي بدأ مع اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير 2022، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، مما أدى إلى خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدَّين.

أكد المسؤول الحكومي لـ"اقتصاد الشرق" أن المشروع الذي يستهدفه التحالف الأسترالي سيقام على مرحلتين، الأولى باستثمارات تقدر بنحو 312 مليون دولار وتخصص لإنتاج 346 ألف طن من حامض الفوسفوريك وستبدأ فور الحصول على الموافقات اللازمة، والثانية باستثمارات تصل إلى 563.2 مليون دولار.