كيف أصبحت "بريكس" مؤثرة ولماذا يريد الآخرون الانضمام إليها؟

جاذبية التجمعات التي تضم دولاً ناشئة ازدادت مع الهيمنة الأميركية منذ نهاية الحرب الباردة

الرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء إلقاء كلمته في قمة دول مجموعة "بريكس" في يونيو 2022
الرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء إلقاء كلمته في قمة دول مجموعة "بريكس" في يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحولت مجموعة "بريكس" للأسواق الناشئة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين مع إضافة جنوب أفريقيا لاحقاً، من شعار تم ابتكاره كبنك استثماري إلى منظمة مؤثرة تسيطر أيضاً على بنك تنمية رئيسي.

ربما كان من المفارقة رؤية الصين التي يحكمها الحزب الشيوعي وهي تتبنى أفكار "وول ستريت"، لكن الآن، تتسابق دول ذات انتماءات سياسية مختلفة، بما في ذلك إيران، والمملكة العربية السعودية، للانضمام للتجمع، ما يفتح الباب أمام احتمالات التوتر في قمة المجموعة التي ستعقد في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس في جوهانسبرغ.

1. كيف بدأت مجموعة "بريكس"؟

تمت صياغة مصطلح "بريك" (BRIC) في 2001 من قبل الاقتصادي جيم أونيل، ثم في "غولدمان ساكس"، للفت الانتباه إلى معدلات النمو القوية في البرازيل، وروسيا، والهند، والصين. كان القصد منها أن تكون أطروحة متفائلة للمستثمرين وسط التشاؤم السائد في الأسواق بعد الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر من ذلك العام. أخذت الدول الأربع الفكرة وبدأت في تطويرها. وكان نموها السريع في ذلك الوقت يعني أن لديها مصالح وتحديات مشتركة.

هل أوقعت الصين نفسها في فخ الديون الأفريقية؟

كانت هذه الدول تتعاون بالفعل في منتديات مثل منظمة التجارة العالمية، وشعرت أن تأثيرها في النظام العالمي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة سيكون أكبر إذا وحّدت أصواتها. تم تنظيم الاجتماع الأول لوزراء خارجية دول "بريك" من قبل روسيا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2006. وعقدت المجموعة أول قمة لزعمائها في 2009. ودُعيت جنوب أفريقيا للانضمام في نهاية 2010، ما وسّع عضوية المجموعة لتمتد إلى قارة أخرى.

تستحوذ مجموعة "بريكس" على الجزء الأكبر من النمو العالمي
تستحوذ مجموعة "بريكس" على الجزء الأكبر من النمو العالمي المصدر: بلومبرغ

2. ماذا تفعل "بريكس"؟

كانت أكبر الإنجازات الملموسة تتعلق بالجوانب المالية. اتفقت الدول الأعضاء على جمع 100 مليار دولار من العملات الأجنبية، بحيث يمكن أن تقرضها لبعضها بعضاً أثناء حالات الطوارئ. وبدأت قناة السيولة تلك العمل فعلياً في 2016.

كما أسسوا "بنك التنمية الجديد" - وهو مؤسسة مستوحاة من "البنك الدولي" وافقت على أكثر من 30 مليار دولار من القروض لمشاريع مثل المياه والبنية التحتية للنقل منذ أن بدأت عملياتها في 2015. (اقترضت جنوب أفريقيا مليار دولار في 2020 لمكافحة كوفيد - 19)، ويناقش الأعضاء جدوى إطلاق عملة مشتركة بين دول "بريكس" هذا العام.

من بينها السعودية وإيران.. 19 دولة تسعى للانضمام إلى "بريكس"

من الناحية الاقتصادية، تجعل الموارد الطبيعية والمنتجات الزراعية في البرازيل وروسيا منهما شريكين طبيعيين للطلب الصيني، بينما تتمتع الهند والصين بعلاقات تجارية أضعف مع بعضهما بعضاً، ويرجع ذلك جزئياً إلى المنافسات السياسية، والنزاع الحدودي المتوتر.

ومثل المنتديات الأخرى متعددة الأطراف مثل "مجموعة السبع"، تخرج عن قمم "بريكس" السنوية، وعشرات من الاجتماعات الأخرى ذات المستوى الأدنى بيانات مشتركة تعلن اتفاقاً واسعاً، لكنها تفتقر إلى التفاصيل.

العقبة الأكبر في هذا المجال هي أن الدول لديها مصالح متباينة بشأن القضايا السياسية والأمنية الرئيسية - بما في ذلك العلاقات مع الولايات المتحدة - وأنظمة الحكم والأيديولوجيات المختلفة.

3. من المسؤول؟

من الناحية الاقتصادية، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين أكثر من ضعف حجم جميع الأعضاء الأربعة الآخرين مجتمعين. من الناحية النظرية، يجب أن يمنحها ذلك أكبر قدر من النفوذ. وفي الممارسة العملية، كانت الهند - التي تجاوزت الصين مؤخراً من ناحية تعداد السكان – تمثل ثقلاً موازناً.

هناك مثالان على هذا الأمر، إذ لم تؤيد مجموعة "بريكس" رسمياً دفعة التنمية الكبيرة للصين المسماة "مبادرة الحزام والطريق"، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الهند تعارض مشاريع البنية التحتية لـ"الحزام والطريق" في الأراضي المتنازع عليها التي تسيطر عليها باكستان، جارتها ومنافستها اللدودة.

"بريكس" تدرس التوسع وسط سعي السعودية وإيران لعضوية المجموعة

كذلك فإنه لا يوجد مساهم مهيمن في "بنك التنمية الجديد"، ووافقت بكين على الحيازات المتساوية التي دعت إليها نيودلهي. ويقع المقر الرئيسي للبنك في شنغهاي، وتمت قيادته من شخصية هندية، وترأسه الآن رئيسة البرازيل السابقة ديلما روسيف.

تتمتع الصين بنصيب الأسد من إجمالي القيمة السوقية للأسواق الناشئة
تتمتع الصين بنصيب الأسد من إجمالي القيمة السوقية للأسواق الناشئة المصدر: بلومبرغ

4. هل روسيا ما تزال عضواً؟

نعم، ظلت روسيا عضواً في "بريكس" رغم غزوها لأوكرانيا في 2022. وعُقدت قمة قادة "بريكس" في ذلك العام عبر الإنترنت، وشارك فيها بوتين. تبنت دول "بريكس" الأخرى موقفاً محايداً بشكل عام تجاه الحرب، معتبرة إياها قضية إقليمية أكثر من كونها أزمة عالمية. ومع ذلك، فقد غيّرت الحرب علاقات روسيا مع مؤسسات "بريكس". وسرعان ما جمّد "بنك التنمية الجديد" المشروعات الروسية، ولم تتمكن موسكو من الوصول إلى الدولارات عبر نظام العملات الأجنبية المشترك لدول "بريكس".

روسيا راكمت مليارات الروبيات الهندية.. ولا تستطيع استخدامها

بشكل أساسي، ومع تزايد العقوبات الأميركية، أعطت دول "بريكس" الأخرى الأولوية للوصول المستمر إلى النظام المالي القائم على الدولار بدلاً من مساعدة روسيا. تكافح حكومة جنوب أفريقيا بشأن ما يجب أن تفعله إذا حضر بوتين إلى قمة أغسطس، منذ أن وجهت "المحكمة الجنائية الدولية" الاتهام إليه بارتكاب جرائم حرب، وأصدرت مذكرة اعتقال ضده.

5. ما أوجه الاختلاف بين "بريكس" ومنظمات أخرى مثل "مجموعة العشرين" أو الجنوب العالمي؟

بشكل عام، تشبه مجموعة "بريكس" منظمات مثل مجموعة العشرين في تمثيلها لتحرك نحو عالم متعدد الأقطاب، والابتعاد عن عالم تهيمن عليه الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب الباردة، كما يتجلى ذلك من خلال منظمة مثل "مجموعة السبع" والبنك الدولي. يمكن القول إن التجمعات الأخرى متعددة الأطراف تكتسب نفوذاً كجزء من هذا الاتجاه بما في ذلك "أوبك"، و"منظمة شنغهاي للتعاون"، و"السوق الجنوبية المشتركة" (ميركوسور)، و"الاتحاد الأفريقي".

أما "الجنوب العالمي" فلا يعتبر منظمة على الإطلاق، ولكنه مصطلح اكتسب رواجاً في السنوات الأخيرة للإشارة إلى البلدان الفقيرة نسبياً، والتي يشار إليها أحياناً على أنها نامية أو ناشئة. وعادة ما يكون نقيضه الشمال العالمي الذي يتألف من الولايات المتحدة وأوروبا وبعض البلدان الغنية في آسيا والمحيط الهادئ.

صندوق النقد: الصين أكبر مساهم في نمو الاقتصاد العالمي حتى عام 2028

لكن العلاقة بين المفهومين ليست مباشرة. على سبيل المثال، يمكن أن يكتسب الاتحاد الأوروبي، الذي ينتمي بشدة إلى الشمال العالمي، مزيداً من النفوذ في عالم متعدد الأقطاب. تعتبر الصين نفسها دولة نامية، على الرغم من أن وضعها كثاني أكبر اقتصاد في العالم، مع وجود طبقة وسطى كبيرة لديها يجعل هذا التصنيف غير ملائم. ودعت مجموعة الدول السبع البرازيل والهند وإندونيسيا لحضور قمة زعمائها هذا العام، فيما وصفه المسؤولون بأنه محاولة للتواصل مع الجنوب العالمي.

6. من يريد الانضمام لمجموعة "بريكس"، ولماذا؟

بدأت الصين، التي كانت تسعى إلى إبراز صورتها على الساحة العالمية ومواجهة النفوذ الغربي، النقاش حول توسيع المجموعة عندما ترأستها العام الماضي، ما أثار مخاوف بين الأعضاء الآخرين من أن نفوذهم قد يتضاءل. سيكون الاقتراح محور التركيز الرئيسي في قمة هذا العام، وفقاً لأنيل سوكلال، سفير جنوب أفريقيا، التي تترأس القمة.

استراتيجية أميركا العدائية تحشر الصين في الزاوية

قال السفير في مقابلة إن 19 دولة على الأقل أعربت عن اهتمامها، ومن بينها 13 طلبت رسمياً الانضمام، بما في ذلك السعودية وإيران. ومن بين الدول الأخرى التي أبدت اهتماماً الأرجنتين، والإمارات العربية المتحدة، والجزائر، ومصر، والبحرين، وإندونيسيا، إلى جانب دولتين من شرق أفريقيا، وواحدة من غرب أفريقيا لم يحددها "سوكلال". بالنسبة للوافدين الجدد، يمكن لانضمامهم كجزء من "بريكس" أن يوسع نفوذهم الدبلوماسي ويفتح فرصاً تجارية واستثمارية مربحة.

7. هل لا تزال هناك صناديق تابعة لـ"بريكس" أم أن المفهوم انتهى كاستراتيجية استثمار؟

لا يزال هناك اهتمام كبير بالأسواق الناشئة بين المستثمرين. ولكن في حين كانت فكرة جيدة قبل عقدين، فإن "بريكس" أصبحت غير ذات أهمية كاستراتيجية استثمارية اليوم بسبب التغيرات الجيوسياسية ومسارات النمو الاقتصادية المختلفة للأعضاء. وباستثناء الهند، كانت دول "بريكس" أقل أداءً من نظيراتها في الأسواق الناشئة على مدى السنوات الخمس الماضية، وفقاً لـ"بلومبرغ إنتليجنس".

الصين تبدي مرونة بموقفها إزاء تخفيف ديون الدول الفقيرة

جعلت العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة روسيا غير قابلة للاستثمار، كما فُرضت عقوبات على قطاعات في الصين - وخاصة شركات التكنولوجيا؛ أو واجهت حظراً محتملاً للاستثمار. كما أن الاقتصاد الصيني في طور النضج، ومنفصل بشكل متزايد عن الأسواق الناشئة الأخرى ويواجه تباطؤاً هيكلياً.

تباطأ الاقتصاد البرازيلي بشكل ملحوظ بعد نهاية طفرة السلع العالمية قبل نحو عقد، فيما تعرضت جنوب أفريقيا لسنوات من انقطاع التيار الكهربائي بسبب عدم قدرة شركات الكهرباء الحكومية على إنتاج ما يكفي من الكهرباء لتلبية الطلب. ولا تزال الهند في طور النمو، وتقارنها البنوك الاستثمارية الآن مع الصين قبل 10 أو 15 عاماً، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان بإمكانها اتباع نموذج الصين الذي يقوده التصنيع.