"المركزي" يحذر من فرض عقوبات على جنوب أفريقيا بسبب الحرب

البنك: رفض إدانة تصرفات روسيا في أوكرانيا قد يعيق البلاد عن سداد مدفوعاتها الخارجية بالدولار

أوراق نقدية من فئات 10 و20 و50 راند في جنوب أفريقيا
أوراق نقدية من فئات 10 و20 و50 راند في جنوب أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر البنك المركزي في جنوب أفريقيا، من عواقب وخيمة في حال واجهت البلاد إدانات بسبب موقفها من الغزو الروسي لأوكرانيا.

ذكر البنك في أحدث تقرير مراجعة بشأن الاستقرار المالي، نشر اليوم الإثنين، أنه في أسوأ الأحوال، قد تُفرض عقوبات ثانوية أو غير مباشرة على البلاد، وتؤدي إلى توقف مفاجئ لتدفقات رأس المال إليها وزيادة التدفقات الخارجة، محذراً من أن النظام المالي في البلاد لن يكون قادراً على أداء مهمته إذا قُوّضت قدرته على سداد المدفوعات الدولية بالدولار.

صرح هيركو ستاين، المؤلف الرئيسي للتقرير، للصحفيين بأن أكثر من 90% من المدفوعات الدولية لجنوب أفريقيا تتم حالياً من خلال نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت".

أضاف: "إذا حُظرت جنوب أفريقيا من استخدام نظام "سويفت" بسبب عقوبات ثانوية، فلن يتسنى تنفيذ هذه المدفوعات".

كانت جنوب أفريقيا تبنّت ما تصفه أنه موقف حيادي تجاه الحرب في أوكرانيا، وامتنعت في عدة مناسبات عن التصويت بالأمم المتحدة لإدانة تصرفات روسيا. واجهت البلاد تشكيكاً في حيادها خلال الشهر الجاري، عندما اتهم السفير الأميركي روبن بريغيتي بريتوريا بتزويد روسيا بالأسلحة.

انقطاعات الكهرباء تتسبب في انكماش حاد لاقتصاد جنوب أفريقيا

مخاوف من دخول جنوب أفريقيا القائمة الرمادية

رغم أن الرئيس سيريل رامافوزا نفى هذه المزاعم، إلا أن الغضب الدبلوماسي الذي أعقب ذلك أجّج المخاوف من تعرض تجارة بمليارات الدولارات للمخاطر، فيما هوت عملة الراند إلى مستوى قياسي متدنٍ مقابل الدولار.

قال ستاين، في إشارة إلى المصطلح المحلي "انقطاعات التيار الكهربائي"، إن الخلاف "يمكن أن يعمّق تراجع السوق المالية المحلية والسيولة ويفاقم تآكل ثقة المستثمرين ومعنوياتهم إذا صُنّفت ضمن القائمة الرمادية التي تصدرها مجموعة العمل المالي، بما يقوّض قدرة الدولة على تحقيق الانتشار المتزايد لعمليات تحفيف الأحمال".

من جانبها، قالت نيكولا برينك، رئيسة قسم الاستقرار المالي في البنك المركزي، إنه حتى لو لم تُفرض عقوبات على بلادها، فإن التهديد وحده قد يعني أن المؤسسات المالية في البلاد تخضع لمزيد من التدقيق المكثف من قبل نظرائها الأجانب.

أضافت في مقابلة: "بدء تقييد المعاملات مع جنوب أفريقيا بشكل أساسي، يعني أنه، حتى لو لم يحدث شيء هناك بالفعل بعض التأثير، مع زيادة علاوة المخاطر".

توقف الاستثمارات الجديدة بجنوب أفريقيا بسبب انقطاع الكهرباء

المخاطر الرئيسية الأخرى الناجمة عن فرض عقوبات على جنوب أفريقيا تشمل ما يلي:

  • عدم السماح بتمويل أي تدفقات تجارية أو استثمارية أو تسديد أو تلقي أي مدفوعات من البنوك المراسلة بالدولار.
  • تعتمد الدولة بشكل كبير على تدفقات الاستثمار الأجنبي لتمويل عجز الحساب الجاري والذي يمكن أن ينفد.
  • يمكن أن تتضرر علاقات البلاد مع شركائها التجاريين الرئيسيين، وتخسر إمكانية استفادتها من مميزات التجارة التفضيلية.

جنوب أفريقيا تفقد ميزتها

أشارت المراجعة إلى أن جنوب أفريقيا فقدت ميزتها بالفعل في أنظار العديد من المستثمرين الأجانب، حيث يمتلك الأجانب حالياً 25% من سندات الحكومة المحلية، بتراجع عن نسبة 42% التي كانت عليها في عام 2018.

يظل الخطر الأكبر على النظام المالي في البلاد هو انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي المحلي ومعنويات المستثمرين ونشاط الأعمال، ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الأخرى القائمة فعلياً، وفقاً للبنك المركزي.

أشار البنك إلى أنه كانت هناك انقطاعات في التيار الكهربائي بلغت 13 ألف غيغاواط/ الساعة وذلك خلال الفترة بين يناير و21 مايو، متجاوزة 11,697 غيغاواط/ الساعة من الانقطاعات التي حدثت على مدار العام 2022 بأكمله.