أسعار النفط تتراجع وسط تقييم آفاق اتفاق سقف الديون الأميركية

صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022.
صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تذبذبت أسعار خام برنت بينما يراقب المستثمرون تقدم عمليات الضغط لأجل الموافقة على اتفاق حول سقف الديون بالولايات المتحدة يهدف إلى تجنب تعثرها في سداد ديونها.

هبطت أسعار الخام المعياري عالمياً في التداول دون مستوى 77 دولاراً للبرميل بعد إغلاقها مرتفعة بنسبة 0.2% يوم الإثنين.

صعد البيت الأبيض وقادة الجمهوريين في الكونغرس من جهودهم بهدف حث أعضاء المجلس التشريعي على دعم مشروع الاتفاق على سقف الديون، وأعرب الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي عن ثقتهما في تصديق الكونغرس على الاتفاق.

اتفاق أميركي على رفع سقف الدين.. فما أبرز ملامحه؟

مازالت أسعار النفط منخفضة بنحو 10% منذ بداية هذا العام، بسبب الضغوط على توقعات الطلب نتيجة تباطؤ التعافي الاقتصادي في الصين في أعقاب رفع سياسة صفر كوفيد من ناحية، وحملة التقشف في السياسة النقدية التي ينتهجها بنك الاحتياطي الفيدرالي من ناحية أخرى.

علاوة على ذلك، مازالت إمدادات روسيا من النفط قوية، حتى بعد أن أعلنت الدولة عن عزمها تخفيض الإنتاج.

يتطلع المستثمرون إلى مزيد من الإشارات حول اتجاه العرض من تحالف "أوبك+" قبل اجتماعه في 3-4 يونيو لتحديد سياسة الإنتاج. وقدمت المملكة العربية السعودية وروسيا مؤخراً إشارات متضاربة حول إمكانية قيام التحالف بتغيير مستوى الإنتاج.

قال ياب جون رونغ، استراتيجي السوق في شركة "آي جي آسيا" (IG Asia): "وسط توقعات واسعة النطاق، يبدو أنها تراهن على تخفيف مخاطر التخلف عن سداد الديون الأميركية، فإن السؤال هو ما الذي سيأتي بعد ذلك حتى ترتفع أسعار النفط ارتفاعاً أكثر استدامة". وأضاف أن التوقعات الاقتصادية الضعيفة وزيادة إنتاج النفط الروسي يضعان حدوداً على إمكانية ارتفاع الأسعار.

أسعار عقود النفط

انخفضت عقود خام برنت تسوية شهر يوليو بنسبة 0.6% إلى 76.60 دولار للبرميل في تمام الساعة 11:30 صباحاً في سنغافورة، بعد ارتفاعها بنسبة وصلت إلى 0.7% في وقت سابق من الجلسة.
سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يوليو هبوطاً بنسبة 0.4% عن مستوى إغلاق يوم الجمعة إلى 72.37 دولار للبرميل.
لم تحدث تسوية يوم الإثنين بسبب العطلة الرسمية بالولايات المتحدة وسوف يتم تسجيل التعاملات اليوم الثلاثاء.

نفط