"إكسترا" السعودية تدرس طرح ذراعها التمويلية "تسهيل"

متجر تابع لشركة "إكسترا"
متجر تابع لشركة "إكسترا" المصدر: شركة الفوزان القابضة والمالكة لنحو 29% من أسهم "إكسترا"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقيّم شركة تجارة التجزئة السعودية "المتحدة للإلكترونيات" (إكسترا)، عدداً من الخيارات الاستراتيجية المتعلقة بأنشطة التمويل الاستهلاكي، بما في ذلك طرح عامّ أوّلي محتمَل للشركة المتحدة للخدمات المالية "تسهيل" التابعة لها.

"إكسترا" المدرجة في سوق الأسهم السعودية "تداول"، أعلنت في إفصاح نُشر على موقع السوق أن الخيارات الاستراتيجية التي تُقيَّم حالياً "تخضع لاستكمال الدراسات المتعلقة بالنواحي المالية والتقنية والقانونية، وكذلك إكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات التنظيمية ذات العلاقة".

ارتفع سهم "إكسترا" الاثنين 3.4% إلى 73.5 ريال، وهو مرتفع بنحو 6% منذ بداية العام.

بدأت "تسهيل" عملياتها في المملكة أواخر عام 2019 بعد حصولها على ترخيص بممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي. وحسب إعلان سابق لشركة "إكسترا"، تحولت "تسهيل" إلى الربحية خلال 12 شهراً من بداية عملياتها بعدما وصل حجم محفظتها التمويلية إلى أكثر من 860 مليون ريال (229 مليون دولار) بنهاية الربع الأول من 2021. وتعمل الشركة اليوم في مجال التمويل الشخصي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، والمبيعات بالتقسيط وبطاقات الائتمان.

كانت وكالة "رويترز" ذكرت في تقرير أمس الاثنين، أن "المتحدة للإلكترونيات" تخطّط لطرح عامّ أولي لشركة "تسهيل" التابعة لها، وأنها عيّنت مصرف "إتش إس بي سي" للترتيب للطرح، علماً أن "إتش إس بي سي" كان المستشار المالي والمدير الرئيسي للطرح العامّ الأوّلي لشركة "إكسترا" في 2011، وهو الطرح الذي انتهى بجمع 396 مليون ريال (نحو 105 ملايين دولار) من بيع حصة قدرها 30%.