مدفوعاً بزيادة رأس المال.. سهم "بلتون" المصرية يقفز 70% في 4 جلسات

الشركة تسعى لرفع رأسمالها بمقدار 10 مليارات جنيه

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها وسط العاصمة القاهرة
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها وسط العاصمة القاهرة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم مجموعة "بلتون المالية القابضة" بنحو 70% خلال آخر 4 جلسات تداول في بورصة مصر، مدفوعاً بقرب انتهاء مهلة حق الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة بنحو 10 مليارات جنيه، الذي ينتهي مطلع يونيو.

"بلتون المالية القابضة" هي إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر، وتتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاطات الاستثمار، وإدارة الأصول، والأوراق المالية، وتغطية الاكتتابات.

بحلول الساعة 1 ظهراً بتوقيت القاهرة جرى تداول سهم الشركة عند 6 حدود جنيهات بارتفاع أكثر من 9% على سعر إقفال أمس الاثنين، فيما كان السعر 3.6 جنيه في جلسة 25 مايو.

كانت "شيميرا للاستثمار" الإماراتية نجحت في شراء 56% من أسهم "بلتون المالية"، مقابل نحو 385 مليون جنيه، وذلك بسعر 1.485 جنيه للسهم.

إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني في "نعيم المالية"، يرى أن سهم "بلتون" كسر مستوى المقاومة الهامّ الخميس الماضي عند 4.5 جنيه، ويستهدف الآن مستوى 6.90 جنيه ثم مستوى 7.60 جنيه.

هذه ليست المرة الأولى التي يصعد بها السهم بهذا الشكل، إذ قفز من قبل بأكثر من 100% في الفترة من مايو إلى يونيو 2021، وهو الوقت نفسه الذي خفض فيه رجل الأعمال نجيب ساويرس حصته في الشركة من خلال شركة "أوراسكوم المالية القابضة"، قبل أن يبيع حصته لـ"شيميرا " الإماراتية العام الماضي.

زيادة رأس المال

رانيا يعقوب، رئيسة مجلس إدارة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، عزت ارتفاعات السهم الكبيرة إلى زيادة رأسمال الشركة بنحو 10 مليارات جنيه، لتمويل توسعاتها المستقبلية المتوقعة بعد استحواذ "شيميرا" الإماراتية على حصة أغلبية فيها العام الماضي.

زيادة رأس المال المزمعة من "بلتون" هي ثاني أكبر زيادة تشهدها بورصة مصر بعد زيادة رأسمال "أورانج" للاتصالات بنحو 15 مليار جنيه في مارس 2028، وتماثل زيادة البنك التجاري الدولي لرأسماله بمقدار 10 مليارات جنيه في سبتمبر الماضي.

"شيميرا" الإماراتية تقتنص 56% فقط من أسهم "بلتون" المصرية

كانت "بلتون" أطلقت قبل عامين 3 شركات متخصصة بالأنشطة المالية غير المصرفية، وهي التأجير التمويلي، والتمويل الاستهلاكي، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

يعقوب أضافت أن السوق تحتوي على سيولة كافية لإنجاح اكتتاب الشركة، بسبب إقبال كثير من المستثمرين الجدد على الاستثمار في سوق المال للحفاظ على قيمة مدخراتهم.

ينتهي الحق في الاكتتاب لقدامى المساهمين حاملي ومشتري سهم "بلتون" مع إغلاق جلسة تداول الخميس 1 يونيو، على أن يُفتح باب الاكتتاب في زيادة رأس المال اعتباراً من 6 يونيو لمدّة شهر ينتهي في 6 يوليو المقبل، مع إمكانية إغلاق باب الاكتتاب في حالة التغطية. يبلغ رأسمال الشركة الحالي 926.9 مليون جنيه موزعة على 463.5 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهين.

إعادة الهيكلة

بعد استحواذ "شيميرا" على حصة أغلبية في "بلتون المالية" خلال النصف الثاني من العام الماضي، بدأت حركة تغييرات في كافة المناصب القيادية كافة بالشركة، وعُيّنت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة، رئيساً تنفيذياً.

تجاهل الشركة الأم يدفع موظفي "بلتون SME" المصرية لاستقالة جماعية

"بلتون" والقائمون على إدارتها يراهنون كثيراً على زيادة رأسمال الشركة لانتشالها من خسائرها المتراكمة عبر السنوات القليلة الماضية، إلى جانب إجراء عدد من الاستحواذات والتوسعات بالأنشطة المالية لتعديل مسار الشركة وسط بنوك الاستثمار المصرية.

الشركة التي تأسست في 2006، وتتكبد خسائر منذ 2017 حتى الآن، أعلاها العام الماضي بمقدار 269 مليون جنيه، لديها خسائر متراكمة تبلغ 876 مليون جنيه، استناداً إلى قائمة المركز المالي للشركة حتى نهاية ديسمبر 2022.