طرح أسهم "المطاحن الأولى" السعودية يجتذب 18.4 مليار دولار

تغطية اكتتاب المؤسسات 69 مرة وتحديد سعر السهم عند الحد الأعلى

عامل يتفحص جودة الطحين في إحدى المطاحن
عامل يتفحص جودة الطحين في إحدى المطاحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة "المطاحن الأولى" سعر الطرح العام الأولي لأسهمها في السوق السعودية عند الحد الأعلى من النطاق السعري، بعد أن بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة خلال عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات 68.82 مليار ريال (18.4 مليار دولار)، ليُغطَّى الاكتتاب بنحو 68.9 مرة.

السعر النهائي للسهم بلغ 60 ريالاً، ما يعني أن الشركة ستجمع 999 مليون ريال (266.4 مليون دولار) من عوائد الطرح. وستبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 3.33 مليار ريال سعودي (888مليون دولار)، وفق البيانات الصادرة عنها يوم الثلاثاء.

يُعَدّ طرح "المطاحن الأولى" ثالث عملية اكتتاب أولى يُعلَن عنها خلال مايو، إذ أعلنت شركتا "مرنة" و"جمجوم" بدء إجراءات الطرح العام.

ستكون شركة "المطاحن الأولى" أول الشركات المدرجة في تداول السعودية ضمن برنامج الخصخصة في قطاع المطاحن الذي أعلنت عنه المملكة في وقت سابق.

تعمل شركة "المطاحن الأولى" في إنتاج الدقيق والأعلاف والنخالة ومشتقات الدقيق، وحقّقَت صافي ربح بلغ 197 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

عودة الزخم

زخم الاكتتابات في المملكة زاد مع عودة طرح حصة إضافية من أسهم شركة "أرامكو" بمليارات الدولارات إلى الواجهة، ومن شأن أي صفقة بيع أسهم أن تكون واحداً من أكبر الطروحات في العالم في السنوات الأخيرة، حسب بلومبرغ.

الطروحات الأولية بالخليج في 2023 أمام تحديات أسعار الفائدة والاقتصاد العالمي

تعمل المملكة مع عديد من المستشارين لدراسة جدوى طرح إضافي لأكبر منتج في العالم للنفط ببورصة الرياض، وقد يُتّخَذ القرار خلال الأسابيع المقبلة حول المضي قدماً بالصفقة.

وفي حال طرح 1% فقط من الشركة فستجمع المملكة أكثر من 20 مليار دولار، إذ تشرع في خطة استثمارية طموحة لتنويع اقتصادها المحلي. وتمتلك الحكومة السعودية مباشرةً نحو 90% من "أرامكو"، فيما يمتلك الصندوق السيادي 8% أخرى، و2% هي نسبة التداول الحر التي طُرحت منذ أكثر من 3 سنوات.

معلومات إضافية عن طرح "المطاحن الأولى"

  • من المتوقع أن تبلغ نسبة الأسهم المتاحة للتداول الحر بعد الإدراج مباشر 30% من إجمالي رأس المال.
  • تشتمل عملية الطرح العام الأولي على بيع 16.65 مليون سهم عادي.
  • ستُخصَّص جميع أسهم الطرح للفئات المشاركة، وقد تُخفَض إلى 90% من إجمالي أسهم الطرح وفقا لمستوى الطلب من المكتتبين الأفراد.
  • بدء تَلقِّي طلبات المستثمرين الأفراد 6 يونيو المقبل لمدة يومين.