جنوب أفريقيا تمنح الحصانة لمسؤولي "بريكس" بعد دعوة بوتين

جوهانسبرغ ملزمة باعتقال الرئيس الروسي بعد أن أصبح مطلوباً لدى "الجنائية الدولية" بتهم تتعلق بحرب أوكرانيا

مقرات الشركات التجارية بالحي التجاري المركزي، في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا.
مقرات الشركات التجارية بالحي التجاري المركزي، في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت جنوب أفريقيا إنها ستوفر الحصانة الدبلوماسية لمسؤولي مجموعة "بريكس" المشاركين باجتماعين مقبلين في البلاد، حيث اعتبرت الحكومة أنه عرف متعارف عليه، وذلك مع استعدادها لاستضافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة منتظرة خلال شهر أغسطس المقبل.

تغطي الحصانة اجتماعاً لوزراء خارجية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، الذين يلتقون في كيب تاون خلال الفترة من 1 إلى 2 يونيو، وفقاً لما ذكرته الجريدة الرسمية الصادرة أمس الإثنين.

قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في الإشعار الرسمي إن الحصانة ستشمل أيضاً قمة رؤساء دول "بريكس" المقرر عقدها في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس.

أوضحت الوزارة اليوم الثلاثاء: "هذا هو المستوى الطبيعي لمنح الحصانة الذي نقدمه لجميع المؤتمرات الدولية التي تُعقد في جنوب أفريقيا بغض النظر عن مستوى المشاركة".

بوتين مهدد بالاعتقال

أضافت: "منح الحصانة يكون للمؤتمر وليست لأفراد بعينهم، يهدف منح الحصانة إلى حماية المؤتمر والمشاركين فيه وهو أمر من صلاحية الدولة المضيفة طوال فترة انعقاده".

دعت جنوب أفريقيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة "بريكس" في أغسطس. وبوتين أصبح مطلوباً لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بحرب روسيا مع أوكرانيا، وكونها تتمتع بعضويتها في المحكمة، ستكون جنوب أفريقيا ملزمة باعتقاله حال مشاركته.

ماذا تعني مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ضد بوتين؟

قالت الوزارة: "هذه الحصانة لا تلغي أي مذكرة اعتقال قد صدرت من جانب أي محكمة دولية ضد أي من المشاركين في المؤتمر".

واصلت عملة جنوب أفريقيا "راند" انخفاضها، وهبطت 0.5 % إلى 19.7626 أمام الدولار بحلول الساعة 8:20 صباحاً في جوهانسبرغ.