انتعاشة أسهم "تينسنت" الصينية يثير هوس المضاربة في هونغ كونغ

أشخاص  يعبرون من أمام مقر بورصة هونغ كونغ
أشخاص يعبرون من أمام مقر بورصة هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أثارت موجة الارتفاعات التي حقَّقتها أسهم شركة "تينسنت" الصينية في بورصة هونغ كونغ حالةً من الهوس والإقبال المتنامي على عقود الخيارات الخاصة بأسهم الشركة، إذ وصلت المراهنات بسعر السهم لمستوى 800 دولار هونغ كونغي.

وتراجعت حالياً العروض مقابل طلبات مضاعفة على أسهم الشركة العملاقة البالغ قيمتها 930 مليار دولار، التي تسير بخطى سريعة لتحقيق أكبر مكاسب شهرية لها على الإطلاق.

ويتدافع المضاربون للحصول على المشتقات المالية الصاعدة التي تتبع شركة الإنترنت الصينية ، إذ يشترون الآلاف من عقود خيارات الشراء لشهر يناير التي تنتهي صلاحيتها يوم الخميس المقبل. وارتفع سعر عقود خيارات شركة " تينسنت" الذي يراهن (المضاربون) على أنَّ السهم سيرتفع فوق 800 دولار هونغ كونغي (العملة المحلية) مع انتهاء مدَّة الصلاحية بنسبة تصل إلى 90300 % يوم الإثنين. وسارع المضاربون أيضاً إلى التخلُّص من خيارات عقود البيع، إذ فقد أحد أكثر العقود تداولاً حوالي 84 % من قيمته.

ارتفع سعر السهم بنسبة 10 % يوم الإثنين ليصل إلى 760 دولاراً هونغ كونغياً ، وهو ما يمثِّل حوالي خُمسي المكاسب في مؤشر هانغ سنغ. وارتفع مؤشر هونغ كونغ الرئيسي 2.1 %، ومن المتوقَّع أن يغلق فوق مستوى 30 ألف نقطة الأساسي للمرة الأولى منذ مايو 2019.

ضخ السيولة

أصبحت " تينسنت " هدفاً رئيسياً للمضاربين من البر الرئيسي الصيني الذين ضخّوا كميات قياسية من النقد في الأسهم المدرَجة في بورصة هونغ كونغ هذا العام، إذ يمثِّل صافي شراء الأسهم ما يقرب من ربع إجمالي الأموال المتدفِّقة، وفقاً لبيانات التداول.

وأدى هوس الشراء أيضاً إلى تعزيز القيمة السوقية لشركة " تينسنت " بنحو 232 مليار دولار هذا العام، وهو أعلى معدَّل في جميع أنحاء العالم، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة " بلومبرغ. وتعدُّ شركة " تسلا إنك" ثاني أكبر الرابحين بارتفاع بلغ 134 مليار دولار.

يجري تداول أسهم شركة " تيسنت " الآن بما يقرب من 39 ضعفَ تقديرات المحللين لأرباح الأشهر الـ 12 المقبلة. في حين أنَّ هذا أعلى بكثير من المتوسط ​​البالغ 30 ضعفاً منذ أن بدأت وكالة " بلومبيرغ " تتبع البيانات في عام 2005 ، إلا أنَّها

لا تزال أقل من 42 ضعفاً، وهو مستوى الذروة الذي تحقَّق في عامي 2014 و 2018. وقد وصل إلى 65 ضعفاً في ذروة فقاعة الأسهم الصينية في عام 2007.

ورفع المحلِّلون في " سيتي غروب إنك " يوم الإثنين السعر المستهدف للشركة بنسبة 19 % إلى 876 دولاراً هونغ كونغياً ، وهو أعلى سعر بين المحللين الذين تتبعهم وكالة " بلومبرغ " ، مستشهدين بتوسُّع حصص الشركة في السوق والنمو في قطاعي الألعاب والأعمال الرقمية الأخرى.

طرح جديد

ومن المنتظر أن تحصل شركة " تينسنت " أيضاً على دفعة إضافية من المشاركة في سوق الطرح العام الأولي سريع النمو في مدينة هونغ كونغ، إذ تسعى شركة " كويشو تكنولوجي" ( Kuaishou Technology ) ، المدعومة من " تينسنت" ، إلى جمع

ما يصل إلى 5.4 مليار دولار في بورصة هونغ كونغ، في حين سيكون أكبر طرح عام أولي بين شركات الإنترنت منذ شركة اكتتاب شركة " أوبر تكنولوجيز إنك " .

مع الارتفاع الأخير ، يجري تداول أسهم شركة " تينسنت" بأعلى سعر لها على الإطلاق. ولقد تجنَّبت إلى حدٍّ كبير الرقابة المشدَّدة من الجهات التنظيمية التي أدَّت إلى عمليات بيع في منافستها " علي بابا غروب هولدينغز ليمتد " كما أجبرت شركة " آنت غروب كو " ( Ant Group Co.) المملوكة جزئياً لشركة " علي بابا " على التخلي عن طرح عامٍّ أوليٍّ بقيمة قياسية.