لماذا تحفر الصين بئراً بعمق 10 آلاف متر؟

ثاني أكبر اقتصاد في العالم يستكشف حدوداً جديدة فوق سطح الكوكب وتحته

بئر نفط في حقل تاريم النفطي في صحراء تاكلاماكان في شينجيانغ، الصين
بئر نفط في حقل تاريم النفطي في صحراء تاكلاماكان في شينجيانغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باشر العلماء الصينيون بحفر حفرة بعمق 10 آلاف متر (32808 أقدام) في قشرة الأرض، حيث يستكشف ثاني أكبر اقتصاد في العالم حدوداً جديدة فوق وتحت سطح الكوكب.

بدأ الحفر يوم الثلاثاء عندما كان من المقرر أن تكون أعمق بئر للصين على الإطلاق في منطقة شينجيانغ الغنية بالنفط في البلاد، وفقاً لوكالة أنباء "شينخوا" الرسمية. في وقت سابق من صباح ذلك اليوم؛ أرسلت الصين أول رائد فضاء مدني إلى الفضاء من صحراء غوبي.

الصين تعتزم بناء قاعدة قمرية خلال خمس سنوات

سيخترق العمود الضيق في الأرض أكثر من 10 طبقات قارية، أو طبقات من الصخور، وفقاً للتقرير، ويصل إلى النظام الطباشيري في قشرة الأرض، والذي يتميز بصخور يعود تاريخها إلى حوالي 145 مليون سنة.

استكشاف الأرض العميقة

يمكن مقارنة صعوبة بناء مشروع الحفر بشاحنة كبيرة تسير على كابلين فولاذيين رفيعين، بحسب ما قال سون جين شنغ، العالم في الأكاديمية الصينية للهندسة، لوكالة أنباء "شينخوا".

محطة الفضاء الدولية.. نموذج لعالم أفضل

دعا الرئيس شي جين بينغ إلى إحراز تقدم أكبر في استكشاف الأرض العميقة في خطاب ألقاه أمام بعض كبار العلماء في البلاد في عام 2021. يمكن لهذا العمل أن يحدد الموارد المعدنية، وموارد الطاقة، ويساعد في تقييم مخاطر الكوارث البيئية، مثل الزلازل وثوران البراكين.

ما يزال أعمق ثقب من صنع الإنسان على وجه الأرض يتمثل في بئر كولا سوبرديب الروسية، إذ وصلت إلى عمق 12262 متراً "40230 قدماً" في عام 1989، بعد 20 عاماً من الحفر.