شركة نقل ركاب روسية تدخل على خط المنافسة مع "أوبر" في دبي

"يانغو" تستحوذ على حصة بين 4% و8% من الرحلات في المدينة

لوحة إرشادية لسائقي "أوبر" و"كريم" في "مول الإمارات"، دبي
لوحة إرشادية لسائقي "أوبر" و"كريم" في "مول الإمارات"، دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتنصت شركة نقل ركاب من أصول روسية حصة كبيرة من السوق على حساب شركة "أوبر تكنولوجيز"، والشركة التابعة لها في مدينة دبي، التي استقطبت آلاف الروس منذ غزو أوكرانيا العام الماضي.

تستحوذ "يانغو" (Yango)، الوحدة التابعة لشركة الإنترنت العملاقة "ياندكس" (Yandex NV)، حالياً على حصة تتراوح بين 4% و8% من جميع رحلات نقل الركاب في دبي منذ انطلاق عملياتها في المدينة الخليجية في سبتمبر الماضي، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية الأمر.

يعمل لدى الشركة العشرات من الموظفين في جميع أنحاء المنطقة، وهي توظف الآن عدداً من العاملين السابقين من الشركتين المنافستين "كريم" (.Careem Inc)، و"سويفل" (SWVL) المتخصصة في مشاركة ركوب الحافلات، وفقاً لصفحتها على موقع "لينكدإن".

شهدت الإمارات تدفقاً من الشركات وتجار السلع والمغتربين الروس الباحثين عن ملاذ من العقوبات بسبب غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022. ساعد ذلك في الحفاظ على أسواق العقارات، والضيافة المحلية، وعزز مركز الشركات مثل "يانغو".

مع ذلك؛ وعلى الرغم من أنَّ المقيمين والسائحين الروس كانوا في البداية من أكبر مستخدمي التطبيق؛ لكنَّه شهد إقبال عملاء آخرين، بما في ذلك الجنسيات الناطقة بالروسية، منذ ذلك الحين، وذلك بفضل سلسلة من العروض الترويجية. أطلقت الشركة الشهر الماضي خدمة البريد السريع لمنافسة شركات التوصيل المحلية، مثل "أرامكس" (Aramex PJSC) و"آي مايل دليفري" (.iMile Delivery LLC).

"أوبر" تُسرّع تخارجها من "ياندكس" الروسية لسيارات الأجرة

أعلى مبنى في العالم

كانت "يانغو" قد باشرت حملة ترويجية قوية في جميع أنحاء دبي، حيث هيمنت لوحة إعلانات حمراء ضخمة لـ"يانغو" لعدة أشهر على أحد أقسام الطريق السريع الرئيسي بالمدينة. وفي يناير الماضي، عُرِض شعارها على أعلى مبنى في العالم، وهو "برج خليفة"، خلال العرض الأول لأحد أفلام غي ريتشي، وهو "العملية فورتشن".

وفي مقابلة مع صحيفة "البيان" في دبي الشهر الجاري؛ قال إسلام عبد الكريم، المدير العام الإقليمي للشركة، إنَّ عدد رحلات "يانغو" ينمو بمعدل 20% كل أسبوع، وإنَّ الشركة تخطط للتوسع في دبي من أجل تلبية الطلب من السياح.

تحتضن دبي، مركز الأعمال في الشرق الأوسط، أكثر من 3 ملايين مقيم يعتمدون بشكل أساسي على السيارات وخدمات سيارات الأجرة، خاصة في فصل الصيف عندما تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت). تعد المدينة المقر الإقليمي لشركة "أوبر" التي استحوذت على "كريم" في عام 2020.

قال ممثل عن "أوبر" إنَّ الإمارات هي إحدى أسواقها الرئيسية، وإنَّها ترحب بالمنافسة. من جانبه، قال أشيش لابرو، نائب رئيس شركة "كريم" إنَّ أعمالها آخذة في النمو، وإنَّ الشركة ترحب أيضاً باللاعبين الجدد في السوق. ورفض ممثل من "يانغو" التعليق.

تعمل "يانغو" في ثماني دول، وتسعى للتوسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وكذلك في أفريقيا وأميركا اللاتينية. بدأت الشركة مؤخراً خدمات تجريبية في تسع أسواق جديدة، بما في ذلك غواتيمالا، وبيرو، وناميبيا، وموزمبيق، والجزائر.

في عام 2017، دمجت "أوبر" و"ياندكس"، ومقرهما في سان فرانسيسكو، أعمالهما في روسيا بعد صراعات مكلفة بين الشركتين. وانتهت تلك العلاقات الشهر الماضي عندما اشترت "ياندكس" حصة "أوبر" المتبقية في هذه الشراكة مقابل 702.5 مليون دولار.