نمو تعاملات متجر تطبيقات "أبل" إلى 1.1 تريليون دولار في 2022

مبيعات عملاقة التكنولوجيا وإيراداتها السنوية قفزت بأكثر من 80% في "آب ستور" منذ 2019

صورة لشعار متجر تطبيقات "أبل"
صورة لشعار متجر تطبيقات "أبل" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أبل"، وهي تُروّج لمتجر التطبيقات التابع لها قبيل معرض مطوريها، إن قيمة التعاملات عبر متجر "آب ستور" بلغت 1.1 تريليون دولار في العام الماضي، بزيادة 29% عن 2021.

كشفت دراسة أجرتها "أناليسيز غروب" (Analysis Group) بتكليف من "أبل" أن المبيعات والإيرادات السنوية- التي تشمل الأموال من التطبيقات والاشتراكات والإعلانات داخل التطبيق والسلع المادية أو الخدمات– قفزت بأكثر من 80% في المتجر منذ 2019، لكنها لم تزد إلا قليلاً عن 2021 و2020 عندما سجّلت نمواً بنسبة 27%.

تواجه "أبل" انتقادات بأنها تفرض سطوتها على متجر التطبيقات "آب ستور" وتضع قيوداً على المطورين وتتقاضي عمولة منهم تصل إلى 30%. واستشهاداً بالتقرير، تتطلع الشركة إلى التصدي لهذه المخاوف من خلال إظهار حجم الأموال التي يحققها التطبيق للمطورين. وقال الرئيس التنفيذي تيم كوك في بيان: "مثلما يوضح هذا التقرير، فإن (آب ستور) سوق تنبض بالحياة والابتكار وتزدهر فيها الفرص".

سماعة جديدة

سيتحدث كوك إلى مطوري "أبل" الأسبوع المقبل في "مؤتمر المطورين العالميين" السنوي للشركة، حيث من المتوقع أن يكشف النقاب عن سماعة رأس تعمل بتقنية الواقع المختلط سيكون لها متجر تطبيقات خاص بها. تمثل السماعة أول منتج رئيسي جديد للشركة منذ 2015، وستحتاج "أبل" إلى دعم مطوري تطبيقات من خارجها لإنجاحه.

مبيعات "أبل" تتجاوز التقديرات في إشارة إلى تجنب "أيفون" أزمة القطاع

ووفقاً لتقرير "أناليسيز غروب"، كان أكبر محرك للتجارة عبر "آب ستور" العام الماضي هو البيع بالتجزئة، يليه السفر. وحققت تطبيقات توصيل الطعام نحو 77 مليار دولار في 2022، بينما جنت خدمات مشاركة الرحلات قرابة 48 ملياراً. ووجد التقرير أن الإعلانات داخل التطبيق نمت إلى 109 مليارات دولار من 45 ملياراً في 2019.

تنطبق عمولة متجر تطبيقات "أبل" على السلع الرقمية، وليس على العناصر المادية والخدمات التي تباع من خلال التطبيقات.