"عناية" و"المتحدة للتأمين" السعوديتان تقرران الاندماج

الاندماج السادس في قطاع التأمين منذ 2019 في ظل دعوات متزايدة لإنشاء كيانات قوية قادرة على المنافسة

حركة المرور في أحد شوارع العاصمة السعودية الرياض.. يعتبر التأمين على المركبات النشاط الرئيسي لكل من شركتي "عناية" و"المتحدة للتأمين" إلى جانب التأمن الطبي
حركة المرور في أحد شوارع العاصمة السعودية الرياض.. يعتبر التأمين على المركبات النشاط الرئيسي لكل من شركتي "عناية" و"المتحدة للتأمين" إلى جانب التأمن الطبي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "عناية" السعودية للتأمين التعاوني و"الشركة المتحدة للتأمين التعاوني" أمس الأربعاء، اتفاقية اندماج ملزمة من خلال تبادل الأوراق المالية، بحيث تنتقل أصول والتزامات "عناية" إلى "المتحدة للتأمين" دون دفع أي مقابل نقدي، وفق ما أعلنته الشركتان في إفصاح لهما إلى سوق الأسهم السعودية اليوم.

بموجب صفقة الاندماج التي لا تزال تتطلب موافقة الجهات التنظيمية في المملكة، إلى جانب موافقة الجمعية العامة غير العادية لكل من الشركتين، ستقوم "المتحدة للتأمين" بزيادة رأسمالها من خلال إصدار 19.2 مليون سهم عادي جديد بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد لصالح مساهمي "عناية" (بواقع 0.83 سهم عادي مقابل كل سهم مصدر في شركة "عناية")، ليبلغ بذلك رأسمال "المتحدة للتأمين التعاوني" 592.6 مليون ريال مقسماً إلى 59.2 مليون سهم عادي. سيملك مساهمو "عناية" 19.2 مليون سهم، أي ما يمثل 32.50% من رأس المال بعد الزيادة.

تراجع سهم عناية في الساعة الأولى من جلسة تعاملات الوم الخميس في سوق الأسهم السعودية، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 3.05% عند 13.40 ريال، فيما ارتفع سهم "المتحدة للتأمين" 1.4% إلى 10.02 ريال.

"أليانز" الألمانية للتأمين تدرس بيع حصتها في ذراعها السعودية

الشركة المتحدة للتأمين التعاوني كانت سجلت بنهاية عام 2022 خسائر متراكمة بلغت 193 مليون ريال تعادل نحو 48% من رأسمالها، في حين تكبدت شركة "عناية للتأمين" خسائر متراكمة بلغت 60 مليون ريال بنهاية العام الماضي، شكلت 26% من رأسمالها البالغ 230 مليون ريال.

هذا هو الاندماج السادس في قطاع التأمين السعودي منذ عام 2019 الذي يضمّ اليوم 27 شركة، في ظل دعوات مستمرة من البنك المركزي السعودي (ساما) ووزارة المالية إلى عمليات اندماج وإنشاء كيانات قوية قادرة على التوسع داخل المملكة وخارجها.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان، كان قال قبل أشهر إن قطاع التأمين لم يصل بعد إلى الطموح، "وسنعمل على دفعه لمزيد من النمو.. يحتاج القطاع إلى كيانات قوية قادرة على التوسع داخل وخارج المملكة".