الهند تستورد النفط الروسي أكثر من السعودي بسبب فروق الأسعار

متوسط تكلفة الخام الروسي بلغ 68.21 دولار للبرميل مقارنة بـ86.96 دولار لنظيره السعودي

مضخات النفط وهي تعمل في حقل نفطي بالقرب من نفتيكامسك، باشكورتوستان، روسيا
مضخات النفط وهي تعمل في حقل نفطي بالقرب من نفتيكامسك، باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتزعت روسيا، الدولة العضو في تحالف "أوبك+"، حصة أكبر من سوق النفط العالمية على حساب السعودية، بعدما سجلت واردات الهند من النفط الروسي الرخيص رقماً قياسياً جديداً في مايو الماضي.

استودرت الهند 1.96 مليون برميل يومياً من روسيا الشهر الماضي، بزيادة 15% مقارنة بأعلى مستوى مسجل في أبريل السابق، وفقاً لبيانات شركة "فورتكسا" (Vortexa). فيما تراجعت واردات الدولة الجنوب آسيوية من الشحنات السعودية إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير 2021، وفقاً لأرقام الشركة المتخصصة في تحليلات بيانات الشحن.

استوردت الهند 1.96 مليون برميل يومياً من روسيا الشهر الماضي، بزيادة 15% مقارنة بأعلى مستوى مسجل في أبريل السابق
استوردت الهند 1.96 مليون برميل يومياً من روسيا الشهر الماضي، بزيادة 15% مقارنة بأعلى مستوى مسجل في أبريل السابق المصدر: بلومبرغ

وفقاً لبيانات من وزارة التجارة والصناعة (الهندية)؛ بلغ متوسط تكلفة الخام الروسي في أبريل الماضي -بما في ذلك تكاليف الشحن إلى الشواطئ الهندية- نحو 68.21 دولار للبرميل. ويعد ذلك أدنى مستوى منذ اندفاع الهند إلى شراء كميات نفط كبيرة من موسكو بعد غزوها أوكرانيا في وقت سابق من العام الماضي.

سوق النفط العالمية تكشف أن روسيا لم تخفض الإنتاج

بالمقارنة، بلغ متوسط تكلفة الخام السعودي المرسل إلى الهند في أبريل 86.96 دولار للبرميل، في حين بلغ سعر النفط العراقي 77.77 دولار للبرميل. ومن المتوقَّع أن تصدر الأرقام الخاصة بشهر مايو خلال الشهر المقبل، لكن هناك ترجيحات بانخفاض الأسعار أكثر، نظراً لتراجع مؤشر خام برنت القياسي العالمي 9% تقريباً خلال الشهر الماضي.

"تُظهر المصافي الهندية شهية قوية للخام الروسي، نظراً لانخفاض أسعاره مقارنة بإمدادات الشرق الأوسط"، بحسب قول سيرينا هوانغ، المحللة في شركة "فورتسكا"، التي أضافت أنَّ مشتريات خامي الأورال وسوكول شهدت أكبر مكاسب، وأنَّ أحجام الشحنات الإجمالية قد تقفز في يونيو الجاري ويوليو المقبل.

نفط