3 مشروعات للهيدروجين الأخضر في عُمان باستثمارات تتجاوز 20 مليار دولار

أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر
أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "هيدروجين عمان" (هايدروم)، 3 اتفاقات مع كل من تحالفي آمنة وعُمان للطاقة الخضراء وشركة "بي بي عُمان"، لإقامة 3 مشروعات للهيدروجين الأخضر في محافظة الوسطى، باستثمارات إجمالية تبلغ أكثر من 20 مليار دولار.

يصل إجمالي الإنتاج المتوقع من هذه الاستثمارات إلى نصف مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر، بما يعادل 12 غيغاواط من القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة، فيما تُقام على مساحة إجمالية تبلغ 320 كيلومتراً مربعاً لكل مشروع، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء العمانية.

قال سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن العُماني: "تأتي هذه الاتفاقات بعد اكتمال الإطار التنظيمي وهيكلة قطاع الهيدروجين وتحديد إجراءات التنافس على الفرص الاستثمارية وآليات منح مناطق الامتياز، لتكون سلطنة عُمان في مقدمة الدول التي تضع أولى خطواتها الجادة نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر".

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أيضاً، أن شركة "تنمية طاقة عُمان" وقعّت كذلك مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنز" الألمانية للطاقة، بهدف تطوير العمل المشترك في مجال البحوث المتعلقة بقطاع الهيدروجين، والاستفادة من الخبرات العالمية.

ديفيد فيكلنغ: لن يبلغ بلد مكانة السعودية النفطية في عصر الهيدروجين الأخضر

كذلك، وقعت "هايدروم" مذكرة تفاهم مع شركة "أوكيو" لشبكات الغاز، لتعزيز التعاون بين الشركتين في دراسة تطوير أنابيب الهيدروجين الأخضر.

تأتي هذه التطورات في وقت تسعى فيه دول عدة في المنطقة، إلى الدفع قدماً بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، من مصر إلى الإمارات والسعودية، وأحدث هذه الجهود، كان توقيع شركة "نيوم للهيدروجين الأخضر" (NGHC) السعودية مؤخراً، وثائق مالية مع 23 من البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية، لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار، سيبدأ بناؤه في غضون الأشهر الأربعة المقبلة، بحسب الشركة.