أسهم التكنولوجيا تقود ارتفاع السوق الأميركية قبيل تقرير الوظائف

متعاملون في قاعة التداول بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الإثنين 20 مارس 2023
متعاملون في قاعة التداول بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الإثنين 20 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

موجة أخرى من ارتفاع أسهم عمالقة التكنولوجيا دفعت صعود مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" هذا العام إلى ما يقرب من 10% قبيل صدور تقرير الوظائف يوم الجمعة، وسط الرهان على أنَّ الاحتياطي الفيدرالي سوف يوقف رفع أسعار الفائدة في شهر يونيو.

بعد برهة من التقاط الأنفاس في مسيرة التقدم الهائلة لأسهم عمالقة التكنولوجيا، مدفوعة بهوس الذكاء الاصطناعي، تعود هذه المجموعة بكامل قوتها.

قفزت أسهم "إنفيديا" بنسبة 5% تقريباً، متصدرة مكاسب مؤشر "ناسداك 100".

وباستثناء كل ما يتعلق بالهوس المرتبط بالذكاء الاصطناعي الذي رفع أسهم الشركات الكبرى بنسبة 17% في مايو؛ تلقى القطاع دفعة أيضاً وسط هبوط عوائد السندات، ومبيعات تجاوزت التقديرات عند شركة "ديل تكنولوجيز".

قال نيكولاس كولاس، مؤسس مشارك في شركة "داتا ترك ريسيرش" (DataTrek Research): "يستطيع المرء أن يسأل عن عدد أشهر (مايو) التي نشهدها، وتكون شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة هي وحدها التي تحقق عائداً فائقاً على الأسهم في مختلف أنحاء العالم. إنَّ المقولة الكينزية القديمة بأنَّ (الأسواق قد تتصرف بطريقة غير عقلانية لفترة أطول كي تستطيع أن تتجنب الإفلاس) تبدو حقيقية، خاصة في البيئة الاستثمارية الحالية".

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1% يوم الخميس، مسترداً مستوى 4200 نقطة. كما أنَّ مؤشراً آخر يصدره مصرف "بنك أوف أميركا"، ويتابع متوسط توصيات شراء الأسهم الصادرة عن خبراء "وول ستريت"، وصل إلى أقرب نقطة له نحو إشارة التوصية بـ"شراء" الأسهم فيما يزيد على 6 أشهر.

الذكاء الاصطناعي يدعم أسهم التكنولوجيا تاركاً "بتكوين" وحيدة

رشاقة فائقة

بالنسبة إلى مات مالي من شركة "ميلر تاباك" (Miller Tabak)؛ ينبغي على المستثمرين أن يتأهبوا لمواجهة موجات التصحيح القادمة، بغض النظر عن مدى تفاؤلهم بفرص وإمكانات الذكاء الاصطناعي.

قال مالي: "سيحتاج المستثمرون إلى توخي الحذر الشديد، والرشاقة الفائقة، بعد هذه التطورات الأخيرة. في بعض الأحيان؛ يستمر التصحيح العميق فترة طويلة، كما رأينا بعد انفجار فقاعة التكنولوجيا. وفي أحيان أخرى، يستمر لبضعة أسابيع فقط ويتبعه صعود جديد قوي للغاية يدفع الأسهم إلى أعلى".

دفع انتعاش التكنولوجيا أسهم شركة "سي 3 دوت إيه آي" (C3.ai) من أدنى مستوياتها في الجلسة، حيث قلصت شركة برمجيات الذكاء الاصطناعي انخفاضاً بنسبة 24% إلى النصف تقريباً. وتراجعت أسهم "سيلزفورس" (Salesforce) بعد أن أعلنت شركة البرمجيات توقُّعات ضعيفة للمبيعات. وحققت شركة "نورد ستروم" (Nordstrom) مكاسب بعد أن جاءت الإيرادات والأرباح الفصلية لسلسلة المتاجر الكبرى أعلى قليلاً من التقديرات.

تقرير الوظائف والاحتياطي الفيدرالي

بصرف النظر عن موضوع الذكاء الاصطناعي؛ يستعد المستثمرون أيضاً لاستقبال تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة، حيث يتوقَّع المحللون اعتدالاً في وتيرة التوظيف التي قد تسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإيقاف سياسة التقشف النقدي في يونيو.

الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة تقفز إلى 10.1 مليون وظيفة

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر: "يجب علينا تخطي هذا الاجتماع على الأقل بعدم زيادة سعر الفائدة". في مقال نشر يوم الخميس؛ قال نظيره في سانت لويس جيمس بولارد، إنَّه يعتقد أنَّ أسعار الفائدة حالياً عند أدنى مستوى يحتمل أن يكفي لتخفيض معدل التضخم.

في غضون ذلك، تدرس وزارة الخزانة تأجيل مزاداتها العادية "مؤقتاً" على الأذون لأجل ثلاثة وستة أشهر، والمقرر إجراؤها يوم الإثنين المقبل إذا استمرت القيود على سقف الديون القانوني.

سارع أعضاء مجلس الشيوخ يوم الخميس للاتفاق على خطة للنظر السريع في اتفاق سقف الديون التي صاغها الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي قبل الموعد النهائي في 5 يونيو لتجنّب تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، مما قد يهدد استقرار الأسواق.

الأميركيتان