النفط يتجه لانخفاض أسبوعي قبل اجتماع "أوبك+" بشأن الإمدادات

الأعين تتجه صوب اجتماع التحالف النفطي المقبل وسط ترجيحات بالإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية

رافعة نفط في حقل نيو هارموني الواقع بمدينة غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة
رافعة نفط في حقل نيو هارموني الواقع بمدينة غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه النفط إلى تكبّد أكبر خسارة أسبوعية في شهر كامل، مع استمرار المخاوف بشأن تأرجح الطلب في السوق قبل الاجتماع المرتقب لتحالف "أوبك+".

برغم صعود خام غرب تكساس الوسيط صوب 71 دولاراً للبرميل، اليوم الجمعة، وسط انفتاح شهية المستثمرين على المخاطرة؛ لكنَّ العقود المستقبلية ما تزال منخفضة بنحو 3% للأسبوع كله. ومن المقرر اجتماع أعضاء تحالف "أوبك+" في الرابع من يونيو الجاري لمناقشة سياسة إنتاج دول التحالف على خلفية التعافي الاقتصادي البطيء في الصين، برغم وقف العمل بسياسة "صفر-كوفيد".

يتوقَّع معظم مراقبي السوق إبقاء "أوبك+" على مستويات الإنتاج الحالية دون تغيير، برغم أنَّ المنظمة كشفت في أبريل الماضي عن تخفيضات مفاجئة، كما طالب وزير الطاقة السعودي المضاربين مؤخراً "بتوخي الحذر".

ومنذ بداية العام الجاري؛ انخفض النفط الخام بنحو 13%، ويرجع ذلك جزئياً إلى استمرار صادرات النفط الخام من روسيا.

في إطار متصل، ارتفعت أسواق الأسهم في جميع أنحاء آسيا اليوم، مع تراجع المخاوف بشأن إقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادات جديدة على أسعار الفائدة، كما تعززت المعنويات الإيجابية بفضل أخبار تمرير الكونغرس لتشريع يُجنّب الولايات المتحدة سيناريو التخلف عن السداد.

الأسعار:

  • ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.6% إلى 70.51 دولار للبرميل عند الساعة 12:20 ظهراً في سنغافورة.
  • صعدت عقود مزيج برنت تسليم أغسطس بنسبة 0.6% إلى 74.73 دولار للبرميل.

ختاماً؛ أكدت إدارة معلومات الطاقة، أمس، أنَّ مخزونات الخام الأميركية صعدت قرابة 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، كما تعززت الإمدادات بمركز التخزين الرئيسي في كوشينغ بولاية أوكلاهوما للأسبوع السادس على التوالي.

نفط