انخفاض أسعار الغذاء العالمية في مايو بفضل الحبوب والألبان

مؤشر الأسعار التابع للمنظمة الدولية ينخفض 22% عن مستواه القياسي المرتفع الذي سجله في مارس 2022

انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في مايو 2023 مدفوعاً بتراجع أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان
انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في مايو 2023 مدفوعاً بتراجع أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض مؤشر الأسعار العالمية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) في مايو، إلى 124.3 نقطة، من 127.7 نقطة في أبريل، مسجلاً انخفاضاً كبيراً بلغ 35.4 نقطة أو 22.1% عن مستواه القياسي المرتفع الذي بلغه في مارس 2022.

قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقرير اليوم الجمعة، إنَّ هذا التراجع يعود إلى الهبوط الكبير لأسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والحبوب بشكل خاص، في ظل التوقُّعات بوجود إمدادات عالمية وفيرة لموسم 2023-2024، وذلك في مقابل زيادات سجلها مؤشرا السكر واللحوم.

أسعار السكر تقفز لأعلى مستوى في عقد وتزيد تكلفة الغذاء عالمياً

الإمدادات الوفيرة تخفّض أسعار الحبوب

قالت منظمة الأغذية والزراعة إنَّ متوسط مؤشرها لأسعار الحبوب بلغ في مايو 129.7 نقطة، بانخفاض 4.8% عن أبريل، مسجلاً هبوطاً ملحوظاً قدره 43.9 نقطة أو 25.3% عن المستوى القياسي المرتفع الذي كان قد سجله قبل عام واحد. وأشارت إلى أنَّ الأسعار الدولية للقمح انخفضت بنسبة 3.5% بوتيرة شهرية، لتعكس التوقُّعات بوجود إمدادات عالمية وفيرة في الموسم المقبل 2023-2024، وتمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

كما انخفضت الأسعار العالمية للذرة بنسبة 9.8% في مايو، حيث أسهمت التوقُّعات بانتعاش الإمدادات العالمية، في تراجع الأسعار، بالتزامن مع توقُّع ارتفاع الإنتاج في البرازيل والولايات المتحدة، وهما مصدّران رئيسيان.

لفتت المنظمة في تقريرها أيضاً إلى أنَّ بطء وتيرة التصدير من جانب الولايات المتحدة بالتزامن مع إلغاء المشتريات من جانب الصين، أدى إلى ضغوط أفضت إلى تراجع الأسعار العالمية للذرة. ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى؛ انخفضت الأسعار العالمية للشعير بنسبة 9.5%، وللذرة الرفيعة بنسبة 9.7%. وعلى النقيض من ذلك؛ واصلت الأسعار الدولية للأرز ارتفاعها في مايو، إذ جرى تنفيذ صفقات كانت قد أبرمت سابقاً مع مشترين آسيويين، وتقلص المتاح من الأرز لدى بعض المصدّرين، مثل فيتنام وباكستان.

السلع الزراعية