وزير السياحة: مصر تحتاج لمضاعفة غرفها الفندقية إلى 500 ألف خلال 5 سنوات

أحمد عيسى: نستهدف جذب 20 مليون سائح في 2024

منظر عام لمباني فنادق ومكاتب على نهر النيل في العاصمة القاهرة، مصر
منظر عام لمباني فنادق ومكاتب على نهر النيل في العاصمة القاهرة، مصر المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحتاج مصر إلى مضاعفة طاقتها الاستيعابية إلى 500 ألف غرفة فندقية خلال 5 سنوات، مقابل 230 ألف غرفة حالياً، بحسب وزير السياحة أحمد عيسى.

خلال توقيع اتفاقية بين شركة "أكام الراجحي" و"مجموعة إنتركونتيننتال" (IHG) لإدارة فندق في الساحل الشمالي، قال عيسى إن بلاده تتطلّع لجذب 18 مليون إلى 20 مليون سائح العام المقبل، مقابل 15 مليون سائح متوقع هذا العام.

تُسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي المصري، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، في وقتٍ يعاني فيه البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان من شحٍّ شديد بالسيولة الدولارية.

عيسى أفصح أن بلاده استقبلت مليوناً و350 ألف سائح في شهر أبريل، وهو المستوى الأعلى شهرياً في تاريخ مصر. ما رفع عدد السياح الوافدين إلى نحو 4.5 مليون زائر في أول 4 أشهر من هذا العام.

وزير السياحة أكّد أن مصر تحتاج نصف مليون مفتاح (غرفة فندقية) في 2028، مقابل إجمالي 230 ألف غرفة تضمّها فنادق ومنتجعات البلاد بكافة تصنيفاتها في الوقت الراهن.

تسعى مصر، التي تعاني من أزمة شديدة في السيولة الدولارية، إلى زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً عند 11 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وفقاً لتصريحات سابقة لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي.