بدء تداول "طاقة عربية" التابعة لـ"القلعة" ببورصة مصر خلال أسبوعين

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع بدء التداول على أسهم شركة "طاقة عربية"، إحدى أكبر شركات توزيع الطاقة في مصر، خلال أسبوعين في بورصة مصر، من خلال بيع بعض المساهمين في الشركة جزء من حصصهم عبر شاشات التداول دون طرح أولى، بحسب مصادر في سوق المال تحدثت مع "اقتصاد الشرق".

كانت بورصة مصر وافقت على قيد أسهم الشركة في السوق الرئيسي بغرض التداول المباشر على أسهمها بشكل تلقائي لتجاوز عدد مساهميها الحد القانوني المطلوب وهو 300 مساهم.

يتبقى للشركة الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على تقرير الإفصاح بغرض التداول والذي سيتضمن القيمة العادلة لسهم الشركة.

تمتلك مجموعة "القلعة" التابعة لرجل الأعمال المصري أحمد هيكل، نحو 55% من أسهم شركة "طاقة عربية" بشكل مباشر أو غير مباشر، بحسب أحد المصادر المطلعين الذين تحدثوا مع "اقتصاد الشرق".

مجموعة "القلعة" التي بلغت ديونها 91 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، ووصلت خسائرها المتراكمة إلى 24.7 مليار جنيه بنهاية 2022. ستكون المستفيد الأكبر من بيع جزء من أسهمها بشركة "طاقة عربية".

تأسست "طاقة عربية" عام 2006، وهي إحدى شركات مجموعة القلعة للاستثمارات المالية، وتعمل في قطاع توزيع الطاقة في مصر، ويتبعها 4 شركات هم "طاقة غاز" و"طاقة للكهرباء"، و"طاقة لتسويق المنتجات البترولية ، و"طاقة للمياه".

أحد الأشخاص المطلعين على ملف قيد وتداول أسهم الشركة قال لـ"اقتصاد الشرق" إن "الشركة ستقدم مذكرة المعلومات الخاصة بتداول سهمها والمتضمن القيمة العادلة الاسترشادية خلال ساعات لهيئة الرقابة المالية، وسط اهتمام كبير من صناديق استثمار محلية وأجنبية".

كان خالد أبو بكر، رئيس مجلس إدارة شركة "طاقة عربية" أبلغ "اقتصاد الشرق" في فبراير الماضي إن شركته تتوقع استثمارات بنحو 32 مليار جنيه خلال الفترة من 2023 إلى 2027، كما تسعى لزيادة محطات التموين بالغاز الطبيعي إلى 100 محطة خلال العام الراهن مقابل 61 محطة حالياً.

لدى "طاقة عربية" أعمال في الطاقة الشمسية، حيث قامت بإنشاء وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 65 ميغاواط بتكلفة استثمارية 1.35 مليار جنيه.

يبلغ رأسمال "طاقة عربية" نحو 676 مليون جنيه موزعاً على 1.352 مليار سهم بقيمة اسمية 0.5 جنيه مصري لكل سهم.