السعودية تدشن منطقة مصانع جاهزة لتوطين الاستثمارات النوعية

المنطة تضم 98 مصنعاً بقيمة 100 مليون ريال

تجمعات صناعية بالمنطقة الغربية تابعة لهيئة "مدن" السعودية
تجمعات صناعية بالمنطقة الغربية تابعة لهيئة "مدن" السعودية المصدر: الموقع الرسمي لهيئة مدن السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" مشروعاً للمصانع الجاهزة في جدة ضمن خطة المملكة لزيادة المحتوى المحلي، بالشراكة مع القطاع الخاص، وكذلك وقعت الهيئة اتفاقية إنشاء وتطوير مصانع جاهزة في المدينة الصناعية الثالثة بالدمام.

تضم المنطقة التي تقع في المدينة الصناعية الثالثة بجدة، 98 مصنعاً بقيمة تصل إلى 100 مليون ريال (27 مليون دولار أميركي)، على مساحة إجمالية 92 ألف متر مربع، بهدف جذب وتوطين الاستثمارات النوعية ذات القيمة المضافة للاقتصاد.

المشروع الذي تنفذه شركة ماسك اللوجستية يستهدف روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

خلال التدشين اليوم الإثنين أشار علي العمير نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بالهيئة إلى أن "مدن" تعمل على تنفيذ العديد من المبادرات ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، بهدف تطوير الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65%.

حددت المملكة مستهدفاتها تجاه القطاع الصناعي ضمن رؤية 2030، والتي تتضمن تحقيق نسبة 84% من النمو للقطاعات غير النفطية، و55% لمصلحة المحتوى المحلي في التصنيع، بالإضافة إلى توفير 230 ألف فرصة عمل، مع الوصول بقيمة الصادرات الصناعية إلى 460 مليار ريال في 2030.

يذكر أن "مدن" تشرف على 36 مدينة صناعية تضم أكثر من 4 آلاف مصنع منتج وتحت الإنشاء والتأسيس بقيمة تصل إلى 10 مليارات ريال، بجانب إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة.