"نيوم" ترسي عقود 10 مجمعات سكنية بـ5.6 مليار دولار على شركات سعودية

اتفاقية المرحلة الأولى تشمل إنشاء مجمعات تستوعب 95 ألف ساكن من القوى العاملة في المدينة

جانب من أعمال تشييد البنية التحتية لمشروع "ذا لاين" في نيوم، السعودية
جانب من أعمال تشييد البنية التحتية لمشروع "ذا لاين" في نيوم، السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "نيوم" السعودية عن إتمام العقود مع المستثمرين للمرحلة الأولى من توسعة مجتمعاتها السكنية، حيث تبلغ قيمة الاتفاقية للمرحلة الأولى أكثر من 21 مليار ريال (5.6 مليار دولار).

يهدف مشروع البنية التحتية الاجتماعية، إلى استيعاب القوى العاملة المتزايدة في "نيوم"، حيث تشمل الاتفاقية إنشاء 10 مجمعات سكنية تستوعب 95 ألف ساكن من العاملين في مشاريع "نيوم" المختلفة مع نهاية المرحلة الأولى.

يتم بناء هذه المجمعات بشكل مستدام كوحدات معيارية يمكن إعادة استخدامها لمهام أخرى. وستقدم المجمعات الجديدة الخدمات الأساسية، مثل عيادات الرعاية الصحية ومحطات الإطفاء، إضافة إلى العديد من المرافق الترفيهية، كالملاعب الرياضية متعددة الأغراض، ومرافق ترفيهية متنوعة.

المرحلة الثانية.. قريباً

قالت "نيوم" في بيان، إن اتفاقيات المرحلة الأولى تمهّد لزيادة مشاركة القطاع الخاص في تطوير مشاريع البنية التحتية لديها، مضيفة أنه من المتوقع طرح المرحلة الثانية من مشروع المجمعات السكنية المؤقتة للترسية خلال الأشهر المقبلة، مع الحرص على إعداد قائمة بالشركات المؤهلة مسبقاً، وتقييم مدى اهتمام المستثمرين المُحتملين للفوز بمشاريع المرحلة الجديدة.

سيغطي نطاق الاتفاقيات، عناصر التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة للمجمعات السكنية.

الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" نظمي النصر، اعتبر أن هذه الاتفاقيات دليل على "قدرات فريقنا وشركائنا الممولين، الذين استطاعوا تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في فترة وجيزة وبقيمة مالية استثنائية".

النصر كان ذكر في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" مطلع 2023، أن العمل في "نيوم" سيبلغ ذروته في غضون 4 أعوام، وهو ما يتطلّب وجود 400 ألف عامل في المشروع حينها.

نظمي النصر لـ"الشرق": "نيوم" تبلغ ذروة الإنجاز خلال 4 سنوات

من بين الشركات الفائزة بعقود المرحلة الأولى، عدد من الشركات السعودية المتخصصة، ومنها: شركة الفنار العالمية للتطوير، وشركة المطلق للاستثمار العقاري (AREIC)، وشركة نسما القابضة، فيما تشارك شركة "تماسك القابضة" في المشروع من خلال شريكين، هما "مجموعة المجال العربي"، والشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء (ساتكو).

يُذكر أن استثمارات المرحلة الأولى من مدينة "نيوم" ككل، والواقعة على البحر الأحمر، يصل إلى 1.2 تريليون ريال سعودي (327 مليار دولار)، تتضمن دعماً حكومياً تتراوح قيمته بين 200 و300 مليار ريال، إلى جانب استثمارات صندوق الاستثمارات العامة التي تصل إلى 500 مليار ريال.

وكانت "نيوم" قد أعلنت الشهر الماضي عن افتتاح مينائها، بعد أن استثمرت 7.5 مليار ريال لتطويره، كما أرست عقوداً لإنشاء عدد من الرافعات المتنقلة ومحطات الحاويات به.