كيف وحّد السعودي ياسر الرميان لعبة الغولف تحت مظلة واحدة؟

محافظ صندوق الاستثمارات العامة يرتب اندماج الأطراف المختلفة

ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي
ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان الخلاف بين رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour) و"ليف غولف" (LIV Golf) علنياً لسنوات. لكنَّ روّاد اللعبة المتنافسين بذلوا قصارى جهدهم خلال الأسابيع الأخيرة لإحداث انفراجة.

سافر ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي المحب للغولف، الذي يُعدُّ أكبر ممول لبطولة "ليف" حول العالم، إذ التقى بكبار مسؤولي رابطة لاعبي الغولف المحترفين لمناقشة صفقة اندماج محتملة، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر. ويوم الثلاثاء، آتت جهوده ثمارها بإعلان الاندماج بين الرابطة و"ليف"، مما أنهى نزاعهما بهدنة مفاجئة.

فيل ميلكسون يضرب الكرة خلال اليوم الثاني من منافسات جولة "ليف غولف انفايتشنال - بيدمينستر" بمدينة بيدمينستر في الولايات المتحدة
فيل ميلكسون يضرب الكرة خلال اليوم الثاني من منافسات جولة "ليف غولف انفايتشنال - بيدمينستر" بمدينة بيدمينستر في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

ستضع الصفقة حداً لكافة الدعاوى القضائية المعلقة بين الطرفين، وتولد قوة عظمى عالمية للغولف. يستند هذا الوصف لتفاصيل إبرام الاندماج، التي قدّمها العديد من الأشخاص ممن كانوا على دراية بالمناقشات، وطلبوا جميعاً عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات.

التقى عضوا مجلس إدارة رابطة لاعبي الغولف المحترفين إد هيرليهي وجيمي دن في بداية الأمر مع الرميان ومعاونيه في لندن نهاية أبريل الماضي، وتحدثوا باستفاضة للمرة الأولى عن صفقة اندماج محتملة. وبعد أسبوعين، انتقلت المناقشات إلى مدينة البندقية (إيطاليا)، حيث قدّم هيرليهي مفوض رابطة لاعبي الغولف المحترفين جاي موناهان إلى الرميان. وذكر أحد الأشخاص أنَّ الرجلين لم يلتقيا شخصياً قبل ذلك.

الصندوق السيادي السعودي يقود لعبة الغولف عالمياً

أوضح أحد الأشخاص أنَّه في أعقاب جولة أخيرة من الاجتماعات بفندق "فورسيزونز" وداخل مكاتب في سان فرانسيسكو، جرى توقيع الصفقة خلال عطلة "يوم الذكرى" الأميركي أواخر الشهر الماضي. جاء ذلك في ظل دعاوى قانونية دامت قرابة سنة بين الكيانين، التي هدّدت مستقبل قطاع الغولف الاحترافي حول العالم، وأثارت مخاوف جيوسياسية.

عندما انضم بعض أشهر الرياضيين إلى "ليف" بعد تقديم عقود ضخمة لهم، نجم خلاف بين اللاعبين، وتوزّعت الولاءات وسط المشجعين.

أحدثت أنباء الاتفاقية صدمة لدى العديد من الأشخاص القريبين من الرياضة، إذ أعرب لاعبون على وسائل التواصل الاجتماعي عن استيائهم لعدم اطلاعهم على الأمر. ولم يُبلغ بعض الشركاء لرابطة لاعبي الغولف المحترفين بصفقة "ليف" قبل إعلانها، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

باغتت الصفقة أيضاً مسؤولين أميركيين يتابعون بحذر مساعي السعودية لتوسيع نفوذها وصقل سمعتها الدولية عن طريق الاستثمار بالرياضة. وعبّر السيناتور كريس مورفي، العضو الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت بمجلس الشيوخ الأميركي، عن دهشته من الخبر، وكتب في تغريدة على موقع "تويتر" أنَّ مسؤولي رابطة لاعبي الغولف المحترفين أخبروه مؤخراً أنَّ سجل حقوق الإنسان في المملكة "ينبغي أن يكون سبباً لحرمانهم من امتلاك حصة في لعبة رياضية أميركية كبرى".

اتفاق سريع

بقيت محادثات الصفقة داخل دائرة مغلقة مكوّنة من مسؤولين كبار وعدد محدود من المستشارين. وأكد الأشخاص أنَّه لم تُكشف التفاصيل المالية الدقيقة للاتفاق، برغم أنَّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم ضخ مليارات الدولارات في الكيان الجديد. تحرك الطرفان سريعاً لإتمام الصفقة، كما اتفقا على تحديد النقاط الدقيقة للاتفاقية عبر محادثات لاحقة.

يترك ذلك عدة أمور لحسمها من قبل المستشارين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بما فيها تحديد تقييمات الأصول، التي تتضمن أيضاً جولة الغولف الأوروبية المعروفة بمسمى "دي بي وورلد تور" (DP World Tour). وقال أحد الأشخاص إنَّ الأرقام الدقيقة قد لا تُحدّد حتى وقتٍ لاحق من صيف العام الحالي.

سيحضر المحادثات على الأرجح مستشارو صندوق الاستثمارات العامة، وفي مقدمتهم صانع الصفقات المحنك مايكل كلاين وأماندا ستافيلي من شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" (PCP Capital Partners)، بالإضافة إلى خبراء من مصرف "ألين أند كو" (Allen & Co) المتخصص في خدمات شركات الإعلام، إذ أفصحت رابطة لاعبي الغولف المحترفين بأنَّه سيقدم المساعدة في تحليل التقييم. عزز كلاين، أحد أبرز المصرفيين الاستثماريين حول العالم، مكانته باعتباره أكثر المستشارين موثوقية بالنسبة للصندوق السيادي السعودي عندما يرتبط الأمر بصفقاتٍ نوعية.

انتقال رونالدو إلى النصر أكبر من مجرد صفقة لاعب كرة

دوري غولف مدعوم من السعودية يجتذب شركاء إعلاميين

أحد الأشخاص أفاد أنَّ الرميان استطاع إقناع مسؤولي رابطة لاعبي الغولف المحترفين بأنَّ مصلحة كل الأطراف تتمثل في توحيد جهود القائمين على جولات اللعبة عوضاً عن التنافس.

في حين أنفقت "ليف" بسخاء لاستقطاب كبار اللاعبين من أمثال فيل ميكلسون، واعتمدت على تكتيكات ترويجية لافتة لجذب المشجعين؛ فإنَّها أشارت، في المقابل، بحسب ملفات مقدمة للمحكمة، إلى أنَّها بذلت جهوداً مضنية لعقد صفقات بث تلفزيوني ورعاية مربحة.

بموازاة ذلك، كانت جولة رابطة لاعبي الغولف المحترفين تكافح لإيجاد طريقة لجذب جيل جديد من المشاهدين مع تقدم جمهورها التقليدي بالعمر.

الاستثمار بالرياضة

تتجه السعودية بتوالٍ إلى الرياضة لتحديث صورةٍ نمطية تركز على أنَّها بلد نفطي لا تجمعه الكثير من القواسم مع اقتصادات متقدمة أخرى. وضخ صندوق الاستثمارات العامة ملياري دولار إضافية في "ليف غولف" خلال مايو الماضي، علاوة على استثمار أولي بقيمة مليار دولار تقريباً. كما جذبت رياضة كرة القدم نجوماً عالميين على غرار كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة للعب في الدوري السعودي. وتضع المملكة نصب أعينها أيضاً رياضات التنس والكريكيت وسباقات السيارات.

السعودية تبدأ خصخصة الأندية الرياضية في الربع الأخير من 2023

يُعتبر الرميان الشغوف بلعب الغولف أحد أقوى المسؤولين الماليين على مستوى العالم. وبالإضافة لتوليه منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، فهو رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو"، ونادي "نيوكاسل يونايتد" لكرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز، أحد الاستثمارات الرياضية الكبرى للصندوق. ومن المقرر أن يشغل منصب رئيس الكيان المندمج لرابطة لاعبي الغولف المحترفين و"ليف".