شركات قطرية تطور مشروعات في العراق بـ9.5 مليار دولار

المشروعات تتضمن إنشاء مدينتين جديدتين بـ7 مليارات دولار ومحطتين لتوليد الكهرباء بـ2.5 مليار دولار

صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد
صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت ثلاث شركات قطرية، اتفاقات مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، لتطوير مشروعات تصل قيمتها إلى 9.5 مليار دولار، تشمل بناء محطتين لتوليد الطاقة وتطوير مدينتين جديدتين، وذلك بحسب ما نقلته "رويترز" اليوم.

وُقّعت الاتفاقيات خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للعراق يوم الخميس الماضي، حيث تعهد خلال الزيارة بضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة.

كما تم خلال الزيارة توقيع مذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة، وأخرى تخصّ إنشاء مصفاة، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية الحكومية.

قطر تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في العراق

قالت شركة أورباكون للتجارة والمقاولات القطرية، في بيان اليوم إنها وقّعت اتفاقية شراكة مدتها 25 عاماً مع الهيئة الوطنية للاستثمار لبناء محطتين لتوليد الطاقة بإجمالي 2400 ميغاواط بتكلفة 2.5 مليار دولار.

يسعى العراق لتأمين احتياجاته من الغاز المسال حيث يستورد 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران، وأدّى التوقف السابق للإمدادات إلى فقدان ما يفوق 7000 ميغاواط من الكهرباء، مما وصل بالطاقة الإنتاجية إلى نحو 15 ألف ميغاواط، في حين أن المطلوب لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء يناهز 24 ألف ميغاواط. وستساعد المحطتان العراق في تقليل اعتماده على إيران لسد احتياجاته من الطاقة.

قطر تسعى للمشاركة في مشروعات بـ27 مليار دولار تابعة لـ"توتال" في العراق

من جانبها، وقّعت شركة استثمار القابضة القطرية ثلاث مذكرات تفاهم قيمتها 7 مليارات دولار لإدارة مستشفيات وتطوير مدينتين جديدتين بنموذج حديث متكامل وبناء سلسلة فنادق جديدة من فئة الخمس نجوم يصل عدد غرفها إلى عشرة آلاف.

سيتم تخطيط المدن وفق المعايير العالمية المعتمدة في المجال وتضم مجمعات سكنية وفللاً ومدارس ومجمعات تجارية ومدناً ترفيهية وغيرها من المرافق والخدمات، بحسب رامز الخياط نائب رئيس الشركة.

كانت تصريحات رسمية عن مسؤولين عراقيين قد أكدت سعي العراق لمشاركة مؤسسات قطرية في مشروع طريق التنمية، وهو مشروع يسعى العراق من خلاله ليصبح مركزاً إقليمياً للنقل يربط بين أوروبا والخليج. يبلغ طول المشروع 1200 كيلومتر، ويمتد من الحدود مع تركيا في الشمال إلى الخليج في الجنوب.