عقارات مانهاتن تحافظ على أسعارها المرتفعة رغم "كورونا"

أسعار العقارات في مانهاتن مرتفعة رغم زيادة المعروض
أسعار العقارات في مانهاتن مرتفعة رغم زيادة المعروض المصور: Spencer Platt/Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رغم الوباء، وانخفاض العروض، يبدو أن الراغبين في شراء المنازل الآن في مانهاتن مصممون على البحث عن صفقات جيدة. وقد انخفض متوسط ​​سعر المنازل المملوكة مسبقاً، التي تغيّرت ملكيتها، في الربع الرابع بنسبة 1.5% فقط عن العام السابق، لتصل قيمتها إلى 925 ألف دولار، حسب تقرير حديث صدر عن شركة "ميلر صموئيل" للتثمين العقاري ومكتب السمسرة العقارية "دوغلاس إليمان"، كما انخفض عدد عمليات إعادة بيع المنازل بنسبة 23% لتصل إلى 1617 عملية، بسبب عدم وجود انخفاضات كبيرة بالأسعار، ما دفع المشترين إلى التراجع.

بائعو المنازل في مانهاتن لا يقدمون عروضاً كبيرة رغم الجائحة
بائعو المنازل في مانهاتن لا يقدمون عروضاً كبيرة رغم الجائحة المصدر: "ميلر صموئيل" و"دوغلاس إليمان" - بلومبرغ

صامدون في مواجهة الوباء

ويسعى المشترون إلى إيجاد فرص للشراء في وقت فرَّ فيه الآلاف من سكان نيويورك، في ظلّ استمرار العمل عن بُعد وتوقف الحياة الليلية للمدينة. وفي حين أن مطوّري الشقق الجديدة التي تقدَّر قيمتها بملايين الدولارات قد عززوا المبيعات من خلال إبرام صفقات لصالح المشترين الأثرياء، فإنّ أصحاب المنازل القائمة وذات الأسعار المنخفضة لا يقدّمون سوى امتيازات قليلة، وذلك على أمل إسهام لقاحات كورونا في إعادة الناس إلى مانهاتن والتوصل في النهاية إلى البيع بالسعر المطلوب.

وقال ستيفن جيمس، الرئيس التنفيذي لشركة "دوغلاس إليمان" في نيويورك: "لقد صمدوا أمام الوباء حتى الآن، ويمكن أن يستمر هذا الأمر. فأصحاب العقارات يشعرون بأننا كشركات عقارية ننسحب من هذا الأمر، ويعتقدون أنهم في حال انتظروا لفترة أطول قليلاً يمكن أن تتحسن الأمور إلى حدٍّ ما".

انخفاض عدد عمليات إعادة البيع

وحسب التقرير الخاص بمجموعة "كوركوران"، فقد ظلّت الوحدات التي بيعت بقيمة تقلّ عن 500 ألف دولار في الربع الرابع معروضة في السوق لمدة 153 يوماً في المتوسط، وهو ما يزيد بنسبة 41% مقارنة بعام 2019.

واستمر عرض المنازل التي تتراوح تكلفتها بين 500 ألف دولار ومليون دولار لمدة 129 يوماً في المتوسط​​، بزيادة قدرها 12% مقارنة بالعام السابق. أما المنازل التي تتراوح قيمتها بين مليونَي دولار وثلاثة ملايين دولار فقد انخفضت مدة استمرار طرحها للبيع بنسبة 7%.

وأدى انخفاض عدد عمليات إعادة البيع إلى تراكم الوحدات السكنية، ليصل بذلك عدد العقارات المعروضة للبيع في السوق إلى 9.964 عقار في نهاية العام الماضي، وذلك بزيادة نسبتها 36%، وهو أعلى إجمالي لنهاية العام منذ عام 2008، بحسب مجموعة "كوركوران".

وفي تقرير خاص، قالت شركة السمسرة العقارية "براون هاريس ستيفنز" إنّ شقق الإسكان التعاوني في مانهاتن شهدت أكبر انخفاض في الأسعار، إذ وصل متوسط سعر الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم أو أكثر إلى 2.45 مليون دولار، بنسبة انخفاض 23% عن العام السابق، فيما بلغ متوسط سعر الشقق السكنية المكونة من ثلاث غرف نوم على الأقل 4.26 مليون دولار، بانخفاض نسبته 2.5%.

وقالت بيس فريدمان، المديرة التنفيذية لشركة "براون هاريس ستيفنز"، في التقرير: "مع استمرار ارتفاع مستويات المعروض، ستظهر الحاجة إلى تعديلات إضافية في الأسعار لجذب المشترين".