"السعودية للأبحاث والإعلام" و"Billboard" تُطلقان منصة "بيلبورد عربية"

الشراكة تهدف لإيصال الفنانين العرب إلى العالمية

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، اليوم الأربعاء، عن شراكة جديدة مع "بيلبورد" العالمية (Billboard)، لإطلاق منصة إعلامية جديدة تحمل اسم "بيلبورد عربية" (Billboard Arabia)، ستركز على ترويج الموسيقى والثقافة العربية على الساحة الدولية.

تستهدف "بيلبورد عربية"، التي أُعلن عن إطلاقها من "شاطئ SRMG" في "مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع"، أن تكون وجهة عالمية للفنانين العرب ومن أصول عربية، عبر عرض أحدث الإصدارات، والتحليلات، والمقابلات، وتقديمها محتوى متنوّع في منصة موحدة.

تُعدُّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أسرع مناطق العالم نمواً على مستوى قطاع الموسيقى، بحسب بيانات "الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية". ففي عام 2022، حصدت أعمال عدد محدود من الفنانين العرب الصاعدين أكثر من مليار مشاهدة، ما يدل على الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها سوق الموسيقى في المنطقة.

وأشار البيان الصادر عن الشركتين إلى أن المنصة الجديدة ستطلق، على مدى العام المقبل، قوائم (Charts) عديدة بناءً على تحليلات بيانات المنصات الرقمية، مثل "سبوتياي" (Spotify) و"أنغامي" (Anghami) و"يوتيوب" (YouTube)، لتسليط الضوء على الفنانين والأغاني التي تتصدر صناعة الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما سيتم إعادة نشر الأعمال الفنية العربية عبر منتجات بيلبورد الرقمية العالمية. كما ستنظّم المنصة الجديدة حفل "جوائز بيلبورد عربية للموسيقى" إضافةً إلى عدد من الفعاليات والمهرجانات والمؤتمرات المعنية بعالم الموسيقى والفن الإقليميين والعالميين.

أكثر من منصة رقمية

تأسست "بيلبورد" العالمية قبل حوالي 130 عاماً. ووفقاً للبيان، تُعدُّ العلامة الإعلامية الأكثر تأثيراً بقطاع صناعة الموسيقى العالمية.

جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي لـ"SRMG"، الشركة الأم لـ"قناة الشرق للأخبار"، نوّهت بأن "ساحة الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد تطوراً مطرداً، ما يستدعي وجود منصة مخصصة تسلط الضوء على رواد الابتكار من الفنانين العرب ومن أصول عربية في صناعة الموسيقى العربية والعالمية. وبشراكتنا مع "بيلبورد" العالمية ننقل أفضل المهارات والخبرات في قطاع الموسيقى عالمياً تلبية للطلب المتنامي في المنطقة".

وأضافت الراشد: "منصة "بيلبورد عربية" هي أكثر من منصة رقمية، حيث تستهدف أن تكون الوجهة الأولى للاحتفاء بالفنون والموسيقى العربية، ولتمكين الأعمال المرتبطة بذلك مثل إصدار القوائم الموسيقية المبنية على البيانات، وإقامة فعاليات موسيقية حيّة وجوائز موسيقية".

بدوره، أعرب مايك فان، رئيس "بيلبورد" العالمية، عن ثقته بأن "الشراكة التي تجمع بين انتشار "SRMG" وتأثيرها الواسع في المنطقة، مع خبراتنا ستضمن وصول الموسيقى العربية إلى مسامع العالم أجمع". مُعتبراً، بمقابلة مع "اقتصاد الشرق"، أن "هذه الشراكة تمثل ركيزة أساسية في خطتنا للتوسع عالمياً، التي باشرنا بتنفيذها منذ أكثر من عام".