إيرادات قياسية لقناة السويس تصل إلى 9.4 مليار دولار في عام

أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت قناة السويس المصرية إيرادات قياسية في العام المنتهي في يونيو الجاري، بوصولها إلى 9.4 مليار دولار، في ضوء تحقيق أعلى حمولة صافية سنوية في عام، التي بلغت 1.5 مليار طن.

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إنَّ القناة حققت أعلى معدل للعبور، بلغ 25887 سفينة، في ظل تبني سياسات تسعيرية وتسويقية مرنة كان لها بالغ الأثر في جذب خطوط ملاحية جديدة.

وفي رده على سؤال لـ"اقتصاد الشرق" عن توقُّعات إيرادات العام القادم؛ قال رئيس الهيئة: "نأمل أن تتجاوز إيرادات القناة 10 مليارات دولار في العام المالي 2024/2023.

وعلى صعيد مشاريع التطوير أوضح ربيع أنَّ معدلات تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي تمضي بخطى ثابتة وفق الجدول الزمني المحدد، حيث بلغت نسبة الإنجاز في مشروع ازدواج القناة في البحيرات المرة الصغرى 50.3% من حجم أعمال المشروع بمعدلات تكريك بلغت 32 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، فيما بلغت نسبة الإنجاز بمشروع التوسعة والتعميق 92.4% من حجم أعمال مشروع توسعة وتعميق القناة.

وعن خطط الاستفادة من الأصول؛ قال ربيع إنَّ هناك خطة لطرح "قناة السويس لرباط وأنوار السفن" في البورصة المصرية عبر طرح عام أولي، وليس عن طريق طرح حصص لشركات، موضحاً أنَّ وقت الطرح يقترب، إذ قال: "اقتربنا من الانتهاء من التقييم المالي للشركة المقرر طرحها في البورصة".