هذه تفاصيل شراكة رابطة لاعبي الغولف المحترفين و"ليف غولف" المدعوم سعودياً

الرابطة ستحتفظ بحصة مسيطرة على حقوق التصويت.. والرميان رئيساً لمجلس إدارة الكيان الجديد

شعار "ليف غولف" خلال بطولة ماياكوبا في بلايا ديل كارمين، المكسيك، بتاريخ 25 فبراير 2023
شعار "ليف غولف" خلال بطولة ماياكوبا في بلايا ديل كارمين، المكسيك، بتاريخ 25 فبراير 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كُشف النقاب عن تفاصيل الاتفاقية الإطارية للشراكة الجديدة بين رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour) ودوري "ليف غولف" (LIV Golf) المدعوم سعودياً، وذلك عبر إفصاح قُدم للجهات التنظيمية في الولايات المتحدة، حيث من المقرر احتفاظ الرابطة بحصة مسيطرة "دائماً" على حقوق التصويت في الكيان الجديد.

وفقاً للإفصاح سيتقلّد جاي موناهان، رئيس رابطة لاعبي الغولف المحترفين، منصب الرئيس التنفيذي للكيان الناتج عن الاندماج، فيما سيتولى ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، رئاسة مجلس إدارته.

بموجب الاتفاقية سيشارك صندوق الاستثمارات العامة في تمويل أصول الكيان الجديد، التي سيدخل فيها أيضاً أصول دوري "ليف غولف"، إلى جانب استثمار نقدي مقابل ملكية الأسهم في هذا الكيان الذي سيطلق عليه اسم "نيو كو" (NewCo). كما سيضخ الصندوق تمويلاً إضافياً، مع إعطائه الحق في البت في زيادة رأسمال الكيان الجديد.

الاتفاق على المسؤوليات المالية والتشغيلية

قُدم الإفصاح إلى الكونغرس قبل جلسة الاستماع المقرر عقدها في 11 يوليو المقبل من قبل لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي تحقق في الاندماج. ويكشف الإفصاح عن تفاصيل جديدة حول الشراكة بين الجهتين المسؤولتين عن بطولتي الغولف، كما تقيّم كل جهة منهما أصولها حالياً للاتفاق على التفاصيل المالية.

هوس شراء فرق الرياضة ينتشر عالمياً من أثمن الصفقات لأرخصها

لا يزال هناك كثير من الخطوات الواجب اتخاذها قبل إتمام صفقة اندماج بطولتَي الغولف للمحترفين، بعد مفاجأة لاعبي الغولف والمشجعين بالإعلان عن الصفقة في 6 يونيو الجاري. ولا يزال على رابطة محترفي الغولف ودوري "ليف غولف" الاتفاق على مجموعة من التفاصيل المالية والتشغيلية، كما سيحتاجان إلى الحصول على الضوء الأخضر لتمرير الصفقة من دعوات مكافحة الاحتكار.

مستقبل لعبة الغولف للمحترفين

قال متحدث باسم دوري رابطة محترفي الغولف: "يحدد إطار العمل مستقبل لعبة الغولف للمحترفين تحت قيادة الرابطة، بحيث يعود ذلك بالنفع على اللاعبين والمشجعين والرياضة بأسرها. أي اتفاق بيننا يجب أن يوافق عليه مجلس الرابطة بالكامل، بما في ذلك مديري أعمال اللاعبين الأعضاء في الرابطة".

لم يرد ممثلو صندوق الاستثمارات العامة ودوري موانئ دبي العالمية فوراً على طلبات التعليق خارج ساعات العمل العادية.

سيتم الاتفاق بمجرد وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المالي بين الدوريات، على أن يكون ذلك في 31 ديسمبر المقبل بحد أقصى، وفقاً للإفصاح.

اتفاق بعد عداوة بين الدوريين

ظهور "ليف غولف" بين الأوساط الاحترافية العام الماضي دفع لاعبي غولف رفيعي المستوى ومخضرمين أمثال فيل ميكلسون وبريسون ديشامبو للانتقال إلى الدوري الممول من السعودية، بعدما عرض عليهم صفقات مربحة. كان رد فعل الرابطة على ذلك هو تعليق عضوية اللاعبين الذين ينضمون إلى "ليف غولف" لديها. وأدت المعركة بين الدوريين إلى انقسام عالم الغولف الاحترافي على نفسه، كما رفعت الرابطة دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار، لكنها أسقطتها بعد الإعلان عن الصفقة.

"فورمولا 1" كانت مرشحة للانضمام لمحفظة الصندوق السيادي السعودي

بالنسبة لحقوق اللاعبين، تنص الاتفاقية على أن الكيان الجديد سيُجري "تقييماً عادلاً وموضوعياً" لأي لاعب يسعي للعودة إلى دوري رابطة محترفي الغولف ودوري موانئ دبي العالمي بعد انتهاء موسم بطولة 2023. ويدعو الاتفاق الكيان الجديد الناتج عن الاندماج إلى بذل قصارى جهده لمنح التصنيف العالمي الرسمي للغولف للاعبين الوافدين من "ليف غولف"، والأحداث التي قد ينظمها الكيان مستقبلاً.

تنص الاتفاقية أيضاً على أن اللجنة التنفيذية للكيان الجديد ستضم موناهان والرميان وإد هيرليهي، رئيس مجلس إدارة رابطة الغولف للمحترفين، وجيمي دان، عضو مجلس إدارة الرابطة.

الرميان في مجلس سياسات الرابطة

من المقرر أيضاً ضخ الصندوق السيادي السعودي لاستثمارات بوصفه راعياً رئيسياً لدوري رابطة محترفي الغولف ودوري موانئ دبي العالمية وسيكون له ممثلاً رسمياً لأول مرة وهو الرميان، الذي رشحه صندوق الاستثمارات العامة والدوري بشكل مشترك حتى ينضم إلى أعضاء مجلس سياسات الدوري الأميركي، وفقاً للاتفاقية.

يشمل أعضاء مجلس السياسات أيضاً رئيس شركة "إيه تي آند تي" السابق، راندال ستيفنسون، ولاعبي الغولف روري ماكلروي وباتريك كانتلاي.

دعا ريتشارد بلومنتال، رئيس لجنة مجلس الشيوخ، وهو عضو من الحزب الديمقراطي عن ولاية كناتيكيت، الأسبوع الماضي من موناهان والمديرين التنفيذيين في صندوق الاستثمارات العامة ودوري "ليف غولف" للإدلاء بشهادتهم. وعادة ما يلي مثل هذه الدعوات إصدار مذكرات استدعاء رسمية للشهادة أمام المجلس، لكن ليس من الواضح ما إذا كان المسؤولون التنفيذيون قد وافقوا على الحضور للاستجواب أو لا.