القطاع المالي في لندن يعقد آمالاً على فرص مع الاتحاد الأوروبي

ناطحات سحاب في الحي المالي بلندن، المملكة المتحدة
ناطحات سحاب في الحي المالي بلندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بالرغم من استبعادهم من اتفاقية التجارة الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أنَّ المموِّلين في لندن لا يزالوا متمسكين بآمال استعادة الصناعة المالية لقدرتها على الوصول إلى الاتحاد الأوروبي في الجولة المقبلة من المحادثات.

وفي استطلاع للرأي أجرته شركة "إرنست أند يونغ" للاستشارات بعد أسبوع من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، وشمل مئات المسؤولين التنفيذيين في المصارف، ومديري المحافظ الاستثمارية، وشركات التأمين، توقَّع 76% منهم أن يمنح الاتحاد الأوروبي شكلاً ما من أشكال قرارات التكافؤ، التي تفتح الباب أمام المزيد من فرص الوصول إلى الأسواق.

15 % يستبعدون التوصل لاتفاق

وفي الوقت نفسه، توقَّع 8% فقط من المستطلعين التوصل لاتفاقية أكثر شمولاً، قد تمكِّن مصرفي لندن من العديد من أشكال التداول، في حين أنَّ 15% فقط توقَّعوا عدم التوصُّل لاتفاقية على الإطلاق مستقبلاً.

وأعلنت الحكومة البريطانية مؤخراً أنَّها ستبدأ جولة جديدة من المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن التعاون التنظيمي. ومع ذلك، حذَّر الاتحاد الأوروبي من أنَّ لندن

لا ينبغي لها أن تتوقَّع قرارات سريعة، وحذَّر أيضاً من إمكانية استمرار المحادثات لفترة أطول، خاصة إذا انحرفت المملكة المتحدة عن القواعد الأوروبية.

وبالرغم من أنَّ المملكة المتحدة بدأت عام 2021 بمجموعة قواعد شبه متطابقة لمناطقها كافةً، باعتبارها كتلة واحدة، إلا أنَّ المسؤولين البريطانيين يفكرون في إجراء تغييرات في عدد من القطاعات بعد انتهاء الفترة الانتقالية.

وقال 26% فقط من المشاركين في الاستطلاع، الذي أُجري خلال ندوة تفاعلية عبر الإنترنت، إنَّهم يتوقَّعون أن تنقل شركاتهم موظفي المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام، في حين أنَّ 3% فقط، قالوا إنَّ هذه الانتقالات ستكون خطوة مهمة.

وقال جون ليفر، أحد شركاء الخدمات المالية في المملكة المتحدة في شركة "إرنست أند يونغ": "لقد حدثت العديد من انتقالات الوظائف إلى القارة الأوروبية بالفعل، ولكن حتى الآن، فإنَّ الأرقام لا تزال أقل مما كان متوقَّعاً منذ أربعة أعوام".