الإمارات تسرّع مستهدف خفض الانبعاثات ليصل إلى 40% بحلول 2030

الدولة رفعت طموحها المناخي قبل استضافة "كوب 28" وتسعى للانبعاثات الصفرية بحلول 2050

سائقو السيارات يتنقلون في شارع الشيخ زايد، دبي، الإمارات العربية المتحدة
سائقو السيارات يتنقلون في شارع الشيخ زايد، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسرّع الإمارات العربية المتحدة هدفها لخفض انبعاثات الكربون فيما تستعدّ لاستضافة مؤتمر "كوب 28" المناخي الكبير لاحقاً هذا العام.

أوضحت وزارة التغير المناخي والبيئة في بيان أن الإمارات ستخفض الانبعاثات بنحو 40% بحلول 2030 مقارنة بالمستوى المعتاد حالياً، بينما كانت تخطط في السابق لخفضه إلى 31% فقط. وتبنّت الدولة بالفعل هدف الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري بحلول 2050، وهي أول دولة في الشرق الأوسط تعلن طموحاً مماثلاً.

يأتي تحديث هدف الانبعاثات قُبيل استضافة الإمارات قمة المناخ كوب 28. وواجهت البلاد بعض الانتقادات بشأن استضافة الحدث، إذ تواصل ضخ كميات هائلة من النفط الذي يشكّل دعامة رئيسية لاقتصادها.

"التزام وطني بالعمل المناخي"

صرّحَت وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم المهيري، بأن تحديث الهدف المناخي "يؤكّد التزامنا الوطني العملَ المناخي الأكثر طموحاً".

القطاع الخاص في دبي يسجل أقوى تحسن في 10 أشهر

ومن المقرر خفض صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى 182 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول نهاية العقد حسب بيان الوزارة، أي أقل بـ19% من بمستوى سنة البدء في 2019.

جدير بالذكر أن الإمارات أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر عزمها استثمار نحو 54 مليار دولار في مصادر الطاقة المتجددة على مدى السنوات السبع المقبلة، مستهدفة زيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج توليد الكهرباء بنحو ثلاثة أضعاف خلال هذه الفترة.