الصندوق السيادي الروسي: 25 دولة تقر لقاح "سبوتنيك في" خلال أسابيع

رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف
رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال كيريل ديمترييف مدير صندوق الثروة السيادية الروسي "أر.دي.آي.إف" إن 25 دولة ستقر استخدام لقاح "سبوتنيك في" للوقاية من فيروس كورونا في غضون بضعة أسابيع.

وأضاف ديمترييف، في اجتماع على الإنترنت اليوم الثلاثاء في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي": "لقاحنا (سبوتنيك في) مسجل الآن في 14 دولة وسنحصل على أكثر من 25 تسجيلا في غضون أسابيع".

وقبل أيام ذكر دميترييف، أن المملكة العربية السعودية قد تصبح مركزاً مهماً لتوريد لقاح "سبوتنيك في"، و"أسترازينيكا" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو في إجابة عن سؤال لقناة "الشرق" حول آفاق إنتاج اللقاح الروسي "سبوتنيك في " في السعودية: "لدينا شريكان عظيمان في المملكة العربية السعودية.. هناك فرص لتوسيع استخدام "سبوتنيك في"، الذي يتمركَّز في مكة، ونحن بصدد النقاش حول توزيع لقاح "سبوتنيك في" في المملكة.

أضاف: "السعودية قد تصبح مركزاً لوجيستياً مهماً لتوزيع اللقاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكليهما – اللقاح "سبوتنيك في"، و"أسترازينيكا"، مشيراً إلى أنَّ السعودية شريك مهم بالنسبة لروسيا لسنوات طويلة، وقمنا بتنفيذ عدَّة استثمارات في مجال النفط ومجالات أخرى.

نحن في نقاش إيجابي مع السلطات في السعودية حول انتاج "سبوتنيك في " في المملكة، وحول أمور لوجستية، وتوزيع لقاح "سبوتنيك في" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال القدرات السعودية"، بحسب دميترييقف.