العملات المشفرة تصعد بعد حكم "ريبل".. و"XRP" تقفز 37%

ارتفاع عملات صُنفت سابقاً على أنها أوراق مالية

مسكوكات رمزية لعملات "بتكوين" و"لايتكوين" و"إيثريوم" المشفرة
مسكوكات رمزية لعملات "بتكوين" و"لايتكوين" و"إيثريوم" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت العملات المشفرة بعدما روّج المدافعون عن الأصول الرقمية حكماً صادراً عن قاضٍ فيدرالي في الدعوى القضائية التي رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ضد شركة "ريبل لابس" (Ripple Labs)، على أنه انتصار للقطاع عندما يتعلق الأمر بتصنيف الرموز على أنها أوراق مالية.

قفز (XRP) "إكس آر بي"، الرمز المميز الذي يدور حوله النزاع القضائي، 37% إلى 64 سنتاً ، قبل أن يقلّص مكاسبه. كما صعدت الرموز المميزة الأخرى التي صُنّفت مؤخراً على أنها أوراق مالية غير مسجلة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات مثل "سولانا" و"كاردانو"، 9.5% و 11% على التوالي. وارتفعت "بتكوين" مضيفة نحو 1.6% لتصل إلى 30,847 دولاراً.

قال أشوك أيار، المحامي لدى "أشبوري ليغال" (Ashbury Legal): "هذا انتصار لقطاع العملات المشفرة، ويؤكد أن الرمز المميز (إكس آر بي) في حدّ ذاته ليس عقد استثمار، وبالتالي ورقة مالية".

اقرأ المزيد: حكم قضائي: عملة "XRP" لا تندرج تحت الأوراق المالية عند بيعها للأفراد

قالت قاضية محكمة المقاطعة الأمريكية أناليسا توريس في نيويورك يوم الخميس، إن مبيعات شركة التشفير لرمز "إكس آر بي" (XRP) للمستثمرين المتمرسين اجتازت اختبار عقد الاستثمار بموجب قانون الأوراق المالية الفيدرالي.

كتبت القاضية: "المشترون المؤسَّسيُّون فهموا أن (ريبل) كانت تقدم عرض قيمة مضاربة لـ(إكس آر بي) بأرباح محتمَلة يمكن الحصول عليها من جهود (ريبل) الإدارية والريادية".

قرار إيجابي لتصنيف العملات المشفرة

قال دانيال تراميل ستابيل، الشريك لدى "وينستون آند ستراون (Winston & Strawn): "انطباعي العام هو أن هذا قرار إيجابي لصناعة الأصول الرقمية. خلصت المحكمة صراحةً إلى أن (إكس آر بي) ليست في حد ذاتها ورقة مالية. بدلاً من ذلك، يجب أن يكون التركيز على ظروف الطرح نفسه".

سيطر سؤال "هل العملات المشفرة أوراق مالية؟" على القطاع الذي كافح منذ فترة طويلة جهوداً لتنظيمه، عبر الاستناد إلى أنها ليست كذلك.

رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات في ديسمبر 2020 دعوى قضائية ضد "ريبل"، ومقرها في سان فرانسيسكو، وكبار المديرين التنفيذيين. واتهمت الشركة والمؤسس المشارك كريستيان لارسن والرئيس التنفيذي برادلي غارلينغهاوس، بتضليل المستثمرين في "إكس آر بي" ببيع ما قيمته أكثر من مليار دولار من الرموز دون تسجيلها، ما حرم المستثمرين المعلومات حول العملة المشفرة وأعمال "ريبل".

ارتفعت أسهم "كويس بيس غلوبال"، أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة، بنسبة 11% لتصل إلى 95.32 دولار. وتُعتبر البورصة متورطة في دعوى قضائية من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات تزعم أنها باعت رموزاً مميزة هي في الأصل أوراق مالية غير مسجلة.

"هذا يؤكد أن البيع المباشر للأصول الرقمية من المُصدّر غالباّ ما يُعتبر أوراقاً مالية، لكن المبيعات الأخرى، على الأخص في السوق الثانوية، من غير المرجح أن تُعتبر أوراقاً مالية، وهي حجة رئيسية في دفاع (كوين بيس) في مواجهة هيئة الأوراق المالية والبورصات" وفق إليوت شتاين، كبير محللي "بلومبرغ إنتليجنس".