تطرف الطقس يعذب أوروبا مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة

إيطاليا الأشد تضرراً من موجة الحر.. وإسبانيا تستعد لحرائق الغابات

أعضاء من الصليب الأحمر الهيليني يوزعون زجاجات مياه على سياح عند مدخل موقع الأكروبوليس الأثري، وسط موجة حر شديد، في أثينا، اليونان، يوم الجمعة 14 يوليو 2023
أعضاء من الصليب الأحمر الهيليني يوزعون زجاجات مياه على سياح عند مدخل موقع الأكروبوليس الأثري، وسط موجة حر شديد، في أثينا، اليونان، يوم الجمعة 14 يوليو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حوّلت درجات الحرارة المرتفعة وحرائق الغابات والتحذيرات من العواصف الرعدية حياة الأوروبيين إلى قطعة من الجحيم أمس السبت مع تصاعد موجة الطقس المتطرف في الصيف.

إيطاليا هي الأشد تضرراً، إذ تستعد لموجة حرارة قياسية الأسبوع الحالي. وقد تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في روما وتوسكانا، وتبلغ ذروتها عند 46 درجة مئوية في صقلية، وفقاً لما ذكرته وكالة "إل ميتيو" (Il Meteo) للأرصاد الجوية.

حرائق غابات في إسبانيا

وفي إسبانيا، نقلت وكالة "رويترز" عن السلطات أنَّ حريق غابات في جزيرة لا بالما أدى إلى إجلاء ما لا يقل عن 500 شخص. وبالقرب من العاصمة؛ من المتوقَّع أن تصل درجات الحرارة في مدريد إلى 35 درجة مئوية اليوم الأحد، وفق "ماكسار تكنولوجيز" (Maxar Technologies).

وكان الشهر الماضي هو الأكثر سخونة لشهر يونيو على الإطلاق، مما عرّض الأرواح للخطر وأجهد شبكات الكهرباء، فضلاً عن المساهمة في حرائق الغابات. ولم يظهر الطقس الحار أي علامة على التراجع حتى الآن في يوليو، مع موجة الحر المقبلة من شمال أفريقيا، المسماة "شارون"، والمنتظر أن ترفع درجات الحرارة أكثر في أجزاء من إيطاليا.

نهر الراين يبدأ الجفاف مبكراً مع دخول فصل الصيف

يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وتطرّف الطقس في جميع أنحاء أوروبا، مما يهدد صحة الملايين.

وفي العام الماضي، توفي نحو 18 ألف شخص بسبب الحرارة الشديدة في إيطاليا، وهي أعلى حصيلة في أوروبا، وفقاً لمعهد الصحة العالمية في برشلونة.

يزيد تغير المناخ وتيرة الطقس المتطرف عبر نصف الكرة الشمالي، مما يؤكد تزايد الحاجة الملحة لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

حرارة في ألمانيا وأمطار في بريطانيا

في ألمانيا، قالت هيئة الأرصاد الجوية "دويتشر فيتيردينست" ( Deutscher Wetterdienst) إنَّ درجات الحرارة في المناطق الشرقية والجنوبية قد تصل إلى 38 درجة مئوية. ورفعت وزارة البيئة في ولاية براندنبورغ تحذيراتها من مخاطر حرائق الغابات إلى "شديدة للغاية". في الوقت نفسه، من المحتمل حدوث عواصف رعدية شديدة طوال اليوم حتى المساء في جميع أنحاء البلاد.

وتحذر هيئة "دويتشر فيتيردينست" من هطول أمطار غزيرة، واحتمال تساقط البَرَد، وهبوب الرياح القوية، خاصة أثناء الليل.

مع ذلك، لم يكن هناك شعور بالحرارة الشديدة في كل الأنحاء. ففي المملكة المتحدة، أغلق منظمو بطولة "ويمبلدون" للتنس خطوط حجز التذاكر بالأمس وسط تحذير شديد من مكتب الأرصاد الجوية من هبوب رياح وسقوط أمطار.