الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" ينضم إلى مجلس إدارة "بلاك روك"

لاري فينك: الناصر سيوفر "منظوراً فريداً" للشركة في ظل فهمه العميق لصناعة الطاقة العالمية وتحولاتها

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "بلاك روك" عن انضمام الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أمين الناصر، إلى مجلس إدارتها، في خطوة تعكس التزام مديرة الأصول العالمية المتزايد تجاه الشرق الأوسط كجزء من استراتيجيتها طويلة الأجل.

قال لاري فينك، الرئيس التنفيذي لـ"بلاك روك"، يوم الإثنين، في بيان مُرسل عبر البريد الإلكتروني، إن الناصر يقود أكبر شركة لإنتاج النفط في العالم منذ عام 2015، كما أشرف على طرحها العام، ويوفر لمديرة الأصول "منظوراً فريداً" بشأن المشكلات الرئيسية التي تواجه الشركة وعملائها.

وأضاف في البيان أن: "خبرة الناصر في قيادة الشركات، وفهمه العميق لصناعة الطاقة العالمية ودوافع التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون، بالإضافة إلى معرفته بمنطقة الشرق الأوسط، تدعم جميعاً الحوار بين أعضاء مجلس إدارة شركة بلاك روك بشكل فعال".

بحسب البيان لن يترشح بدر السعد، المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، لإعادة انتخابه لعضوية مجلس إدارة "بلاك روك" العام المقبل.

تعارض الاستثمارات النفطية والبيئية

وجدت "بلاك روك" بقيادة فينك –البالغ من العمر 70 عاماً- نفسها في قلب خلاف حول الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، حيث روجت لهذا الاتجاه كوسيلة لمساعدة الاقتصاد العالمي على الاستجابة لتغير المناخ. لكن المدافعين عن البيئة انتقدوا الشركة لعدم تقليل استثمارات الوقود الأحفوري أكثر من ذلك، بينما هاجمها بعض الجمهوريين لترويجها لأهداف "الصحوة المناخية"، والإضرار بالاقتصادات المحلية الأميركية التي تعتمد على صناعة الطاقة.

رئيس أرامكو: مصالح آسيا لا تنعكس بشكل كاف على مسيرة تحول الطاقة

عارض الناصر في بعض الأحيان أهداف حركة الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وحذر في فبراير الماضي من أن التركيز المتزايد عليها يقوض الاستثمار في النفط والغاز، لدرجة أنه يشكل تهديداً على أمن الطاقة العالمي.

يحمل الناصر أيضاً عضوية العديد من مجالس الإدارة الأخرى، بما في ذلك المجلس الاستشاري الرئاسي للرئيس التنفيذي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والمجلس الاستشاري الدولي لبنك "جيه بي مورغان".

جدير بالذكر أن "بلاك روك"، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، تمتلك حصة تناهز 2.4 مليار دولار في شركة "أرامكو"، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.