انطلاق مونديال السيدات لكرة القدم وسط مطالبتهن بمساواة الأجور مع الرجال

110 ملايين دولار إجمالي الجوائز المالية للبطولة.. نصيب اللاعبات منها 44%

لاعبات منتخب الولايات المتحدة الأميركية يرفعن كأس العالم بعد فوزهن بمونديال 2019 في فرنسا
لاعبات منتخب الولايات المتحدة الأميركية يرفعن كأس العالم بعد فوزهن بمونديال 2019 في فرنسا المصدر: حساب FIFA على "فيسبوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنطلق اليوم الخميس النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات، التي تستضيفها نيوزيلندا وأستراليا بمشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة، في ظل جدل حول مطالبات اللاعبات بمساواة أجورهن مع الرجال، وأزمة حقوق البث، بموازاة زيادة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA) للجوائز المالية.

في مايو 2022، استجاب الاتحاد الأميركي لكرة القدم لمطالبات منتخب السيدات، وقرر أن يحصل لاعبو المنتخبات من الرجال والسيدات على رواتب وجوائز مالية متساوية، بما في ذلك الجوائز المتعلقة بنهائيات كأس العالم، ليصبح أول اتحاد في العالم يُقدم على هذه الخطوة.

الفيفا يرفع قيمة جوائز كأس العالم للسيدات 4 أضعاف تحقيقاً للمساواة

لاعبات المنتخب الكندي، طالبن بدورهن بالمزيد من الاهتمام والمساواة مع اللاعبين الرجال، وهددن بمقاطعة المونديال، كما قامت لاعبات من عدة دول أخرى، منها إسبانيا وجامايكا، وحتى مدرب المنتخب النيجيري، باتخاذ إجراءات أو مخاطبة الاتحادات الوطنية في بلدانهنَّ بشأن قضايا مثل الأجور والموارد.

أزمة البث التلفزيوني

كأس العالم للسيدات بأستراليا ونيوزيلندا واجه أيضاً أزمة في كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا بسبب خلاف على حقوق النقل التلفزيوني، قبل التوصل إلى حل الشهر الماضي، ليتم تجنُّب تهديد التعتيم التلفزيوني بعدما انتقد جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا"، علناً العروض المالية المقدّمة من هيئات البث.

إنفانتينو قال في مارس الماضي: "يجب على ناقلي المباريات تلفزيونياً والجهات الراعية بذل المزيد من الجهد، إذ تلقينا عروضاً تصل إلى 1% فقط مما تم دفعه لنهائيات الرجال".

وأضاف أنَّ قنوات البث دفعت "ما بين 100 و200 مليون دولار" لكأس العالم للرجال، لكنَّها كانت على استعداد لتقديم مليون إلى 10 ملايين دولار فقط لكأس العالم للسيدات، بينما يمثل جمهورها حوالي 50 إلى 60% من بطولة الرجال".

لكن في منتصف يونيو، أعلن "فيفا" أنَّه سيتم بث مباريات كأس العالم للسيدات على قنوات تلفزيونية مجانية في 34 دولة أوروبية، بعد تمديد الاتفاقية التي تمّت في الخريف الماضي مع 28 دولة، التي أُضيفت لها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وأوكرانيا، من دون تحديد أي تفاصيل مالية.

لاعبات المنتخب الفائز بكأس العالم ستنال كل واحدة منهن 270 ألف دولار
لاعبات المنتخب الفائز بكأس العالم ستنال كل واحدة منهن 270 ألف دولار المصدر: الشرق

مضاعفة الجوائز المالية 3 مرّات

تبلغ الجوائز المالية القائمة على الأداء في مونديال السيدات بأستراليا ونيوزيلندا 110 ملايين دولار، وهو مبلغ يوزاي 3 أضعاف ما كان عليه بنسخة عام 2019 في فرنسا، وتحصل اللاعبات على أكثر من 44% من هذا المبلغ، وهو ما لم يكن أمراً مشروطاً على الاتحادات قبل ذلك.

"فيفا" سيقدم مكافآت مباشرة للاعبات نظير مشاركتهن في البطولة، وتتزايد حسب المرحلة التي سيصل إليها كل منتخب في الأدوار المختلفة للبطولة، وهي تبدأ من 30 ألف دولار لكل لاعبة يودّع منتخبها البطولة من دور المجموعات، وتصل إلى 270 ألف دولار لمن ينال منتخبها اللقب.

لكنَّ جوائز مونديال السيدات تبقى بعيدة عمّا يحصل عليه الرجال، إذ بلغ إجمالي الجوائز المالية لكأس العالم 2022 في قطر 440 مليون دولار.