إشغالات فنادق مصر تصل إلى 80% بالنصف الأول من العام

أحد منتجعات الغردقة
أحد منتجعات الغردقة المصدر: غرفة المنشآت السياحية
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ متوسط معدلات الإشغال في فنادق مصر خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 80%، ارتفاعاً من نحو 65% خلال فترة المقارنة من 2022، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ"اقتصاد الشرق".

تُسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، لكنها تأثرت بشدة في ظل جائحة كورونا وإجراءات احتوائها، وما تبعها من الأزمة الروسية الأوكرانية.

المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته كون المعلومات غير معلنة حتى الآن، أضاف أن "فنادق مدينة الغردقة تصدّرت مستويات الإشغال خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، حيث وصلت إلى نحو 100% خلال أبريل الماضي، وتلتها مدينة القاهرة بإشغالات ناهزت 80% إلى 85%". لافتاً إلى أن متوسط الإقامة للسائح ترواح بين 7 و10 ليالٍ، بمتوسط إنفاق 100 دولار لليلة الواحدة. وشكّلت الجنسيات الأوروبية أكثر من 75% من إجمالي نسبة المقيمين بفنادق مصر.

تبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، تستحوذ منطقتا البحر الأحمر وجنوب سيناء على نحو 130 ألف غرفة منها.

مصر تحقق رقماً قياسياً في عدد سياح النصف الأول من العام

استقبلت مصر 7 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري، لتقترب من تحقيق المستهدف على مستوى العام عند 15مليون سائح. وتتوقع البلاد زيادة أعداد السائحين العام المقبل إلى 18 مليون سائح. وسجلت مصر أعلى معدلٍ لعدد الزوار في عام 2010 عندما بلغ 14.7 مليون سائح.